التخطي إلى المحتوى الرئيسي

10 معتقدات خاطئة عن التسويق الالكتروني

10 معتقدات خاطئة عن التسويق الالكتروني
التسويق الالكتروني

نظرًا إلى أن التسويق الالكتروني لا يزال مجالاً حديثًا إلى حد ما في مصر، رغم التقدم المعقول المحرز حتى الآن والاهتمام الذي يحظى به، نجد أن الكثير من الناس يظنون بهذا المجال الظنون؛ ربما لارتباط الإنترنت عمومًا في مخيلة الشعوب العربية إما بالنصب والاحتيال أو بالمراهقين الذين يقضون معظم وقتهم أمام شاشات اللاب توب والكمبيوتر. ولهذا نوضح في هذا المقال المعتقدات الخاطئة العشرة الأكثر شيوعًا عن مجال التسويق الإلكتروني بين الجاهلين به كليةً والملمين به إلى حد ما.
#1 التسويق الالكتروني هو أي عمل على الإنترنت
كثيرًا ما يخلط الجمهور بين التسويق الالكتروني (الذي هو تسويق كالتقليدي تمامًا باستثناء أنه يوظف القنوات الرقمية بدلاً من القنوات التقليدية العادية) والأنشطة الأخرى التي تتم عبر الإنترنت كالتجارة الإلكترونية والتسويق بالعمولة Affiliate marketing وسوق الفوركس Forex والربح من برنامج جوجل أدسنسGoogle AdSense.
#2 التسويق الالكتروني مرادف للتسويق الشبكي
وينبع هذا المعتقد أساسًا من انتشار عدة مواقع (معظمها احتيالي للأسف) تمارس التسويق الشبكي، أو حتى من مجرد استخدام مصطلح التسويق الالكتروني للدلالة على التسويق الشبكي، وذلك لإقناع الأشخاص بالاشتراك في هذا النوع من التسويق.
لا يوجد مجال عمل أيًا كان لا يحتاج إلى تسويق وإلا فإنه سيفتقد فرص النمو والازدهار، والتسويق الالكتروني ما هو إلا نوع من أنواع التسويق يستغل الطفرة التكنولوجية التي حدثت في مجال الإنترنت من محركات البحث ومواقع عرض مقاطع الفيديو مثل اليوتيوب ومواقع السوشيال ميديا والإعلانات عبر الإنترنت، وتشير جميع الدلائل إلى رجحان كفة وسائل التسويق الالكتروني  مقابل انحسار الاهتمام إلى حد لا يستهان به بوسائل التسويق التقليدية كالبنرات والجرائد المطبوعة والراديو والتليفزيون؛ ومن ثمّ أصبح التسويق عبر الإنترنت ضرورة لا غنى عنها لأي جهة تقدم منتجًا أو خدمة سواء مدفوعة أو مجانية.
#4 التسويق الالكتروني عالي التكلفة
من المعروف أن الأعمال التجارية، ولا سيما الصغيرة والمتوسطة، تكون مهتمة بشكل خاص بمسألة التكاليف وذلك لمحدودية ميزانيتها، ومع ذلك فإن التسويق الالكتروني يعتبر حلاً ممتازًا لهذه الشريحة من المشروعات نظرًا إلى أن التسويق الإلكتروني أقل تكلفة بكثير من التسويق التقليدي فضلاً عن سهولة قياس نتائجه وتحديد الشرائح المستهدفة وضمان الوصول إليها أو على الأقل إلى جزء كبير منها. على سبيل المثال، إذا طبع محل أدوات منزلية صغير منشورات توزع باليد كدعاية له، فإن احتمال وصوله إلى شريحته المستهدفة غير مضمون إضافةً إلى صعوبة قياس نتائج حملة الدعاية التي قام بها، في حين أنه إذا أنفق المبلغ نفسه في إعلانات مدفوعة على الإنترنت سيمكنه استهداف الشريحة المطلوبة بسهولة ويمكنه قياس نتائج الحملة التي يقوم بها لإدخال ما يلزم من تعديلات لتحسين الاستهداف والنتائج.
#5 التسويق الالكتروني لعملك التجاري تقوم به مرة واحدة وينتهي الأمر
لا يقتصر التسويق الالكتروني على إنشاء موقع أو قنوات تسويق عبر مواقع السوشيال ميديا أو حتى إطلاق حملة إعلانية وينتهي الأمر، بل إن الأمر في الواقع يتجاوز ذلك لأن وجود موقعك في الصفحة الثانية أو الثالثة على محركات البحث لن يكون مفيدًا، كما أن التسويق الحديث يتطلب كتابة المحتوى والنشر المتواصل على صفحات مواقع السوشيال ميديا وغيرها من أساليب التسويق الالكتروني.
#6 التسويق الالكتروني لعبة يلعبها المراهقين ولا تتعدى نشر الصور وكتابة التعليقات
من المؤكد أن السوشيال ميديا ذائعة الصيت ومحبوبة بين فئات الشباب الأصغر سنًا، لكن من المؤكد أيضًا أن الجميع تقريبًا يحبون الفيس بوك وتويتر وغيرها ويقضون وقتًا كبيرًا عليها، وحتى الأكبر سنًا يقضون وقتهم عليها (على لينكد إن مثلاً)، ولا تنس أن الشباب صغير السن يحتمل أن يكون عميلاً لك في يوم من الأيام، فلماذا لا تجتذبه ليكون عميلك عندما يحتاج إلى ما تقدمه من خدمات؟
#7 إذا كان الإنترنت مجانيًا، لماذا أدفع مقابل التسويق الالكتروني لعملي؟
لأن الإنترنت مجاني لمن يريد أن يتصفح أو يتسلى أو يتعلم، أما لمن يريد أن يحقق مبيعات فعليه أن يحجز domain name ويدفع مقابل إنشاء موقع الكتروني ويستخدم أشخاص تجيد التعامل مع السوشيال ميديا ويطلق حملات إعلانية على جوجل ومواقع السوشيال ميديا ويحاول إظهار موقعه في نتائج متقدمة، وهذه كلها يطلق عليها خدمات التسويق الالكتروني واشهار مواقع ويقوم بها خبراء متخصصون، وهي بطبيعة الحال غير مجانية.
#8 التسويق الالكتروني عبارة عن موقع أو صفحة على الفيس بوك
يختصر بعض الأشخاص التسويق الالكتروني في إنشاء صفحة على الفيس بوك يقدمون فيها إعلانات عن محلات وأعمال تجارية! فيما يختصره البعض الآخر في مجرد إنشاء موقع الكتروني غالبًا ما ينشئه مبرمج غير محترف فيفتقر الموقع إلى أبسط معايير صداقة محركات البحث. وهناك قسم ثالث من الأشخاص يعتبر التسويق الالكتروني هو "تكبير صفحات الفيس بوك" أو عمل إعلانات مدفوعة على صفحة الفيس بوك. وفي حين أن النوع الأول من الأشخاص يرتكب جريمة في حق التسويق الالكتروني، فإن النوعين الآخرين يعانون فهمًا مجتزئًا للتسويق الالكتروني لأنهم يقدمون جزءًا يسيرًا، أو في الحقيقة الجزء الأسهل، من التسويق الالكتروني وبشكل غير احترافي على الإطلاق.
#9 التسويق الالكتروني لا يزيد مبيعاتي مباشرة
يخلط الكثير من أصحاب الأعمال التجارية بين التسويق والمبيعات، ونذكّر هنا بأن التسويق الالكتروني يهدف إلى تعريف شريحتك المستهدفة بما تقدمه من خدمات أو منتجات مع محاولة بناء قاعدة من العملاء التي تشعر بالولاء لعلامتك التجارية بهدف أن يدفعها ما قمت بها من تسويق وإقناع إلى شراء المنتج أو الخدمة (وبذلك يتحقق البيع). وفي مفاهيم التسويق الحديثة، يكون الهدف من التسويق هو تقديم قيمة مجانية أو منخفضة التكاليف ذات علاقة بعملك إلى عملائك المحتملين بالإضافة إلى بناء علاقات قوية معهم بحيث إذا احتاجوا شراء ما تقدمه من خدمات أو منتجات ستكون أنت المكان المفضل لهم للشراء منه، فضلاً عما يمثلوه من دعاية رائعة ومجانية لك لأنهم سيوصون أصدقائهم ومعارفهم بالشراء منك.
#10 زيادة زيارات الموقع هي العمل الأساسي للتسويق الالكتروني
يتوقف هذا الأمر على نوع الموقع؛ فإذا كان موقعك تجاريًا أي تبيع من خلاله خدمة أو منتج، لا يهم عدد الزوار وإنما عدد من اشترى منك بالفعل. مثلاً إذا كان موقعك مخصصًا لبيع أجهزة التكييف وبلغت زيارات الموقع يوميًا 5 آلاف زائرًا لا يشتري منهم سوى 3 أو 4 أشخاص فقط، لا يعتبر موقعك ناجحًا؛ في حين أنه لو كانت عدد زيارات الموقع 100 زيارة يشتري منهم 15 شخص، تكون ناجحًا من حيث أن موقعك يحقق الهدف منه وهو تحقيق مبيعات. ويختلف الأمر بالنسبة إلى المواقع الإخبارية التي تعتمد على الإعلانات، فهذه المواقع يهمها تحقيق عدد كبير من الزيارات لكي تحصل على إعلانات. وبشكل عام، يعتبر التسويق الالكتروني ناجحًا إذا استطاع تحقيق الأهداف المرجوة منه.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أبشع 10 قضايا قتل بالسم

أبشع 10 قضايا القتل بالسم القتل بالسم يعد القتل بالسم من أبشع طرق القتل لأن الضحية لا تموت فورا وإنما تقاسي آلاما بالغة قبل الوفاة، والأسوأ من ذلك أن الضحية لا تدري أنها تموت وإنما تظن أنها تعاني أعراض مرض عارض وزائل وهي لا تدري أن شخص ما قد يكون أقرب الناس إليها قد وضع في جسدها عمدا مادة مسممة، وتظل الضحية تعاني لفترة طويلة قبل أن تغادر روحها جسدها ببطء مسببة عذاب كبير. وهذه بعض أبشع قضايا القتل بالسم . 1. جمعية قتل الأزواج بالسم في فيلادلفيا كان هيرمان وبول بيرتيللو أبناء عم وقضوا حياتهما كمجرمين، وقررا أن يفتتحا شركة لتيسيير الزواج (أي لمساعدة النساء والرجال على إيجاد شريك الحياة المناسب) في ثلاثينات القرن العشرين. وكان الغرض من هذه الشركة مساعدة الأرامل النساء على الزواج مرة أخرى من رجال أثرياء والحصول على بوليصات التأمين على حياتهم بعد أن تقوم بالشركة بقتل الأزواج لقاء الحصول على نسبة من بوليصة التأمين. ومنذ بدأ المجرمان وعصابتهما في الحصول على الأموال من هذه البوليصات كانوا مهتمين بأن يلقى الأزواج مصرعهم بطريقة مأساوية وطبيعية حتى يحصلوا على قيمة البوليصة، وغ

نصائح مهمة من حفظها فهو جدير ألا يعتل إلا علة الموت

كتب / تامر غانم  الحارث بن كلدة   ولد ب"الطائف" في العصر الجاهلي وترعرع فيها وتعلم الطب في اليمن الحضارة المجاورة حيث كان بها أقدم مدرسة طبية قبل الإسلام حسبما قال الدكتور "خالد الحديدي" رئيس الجمعية الإسلامية الدولية لإحياء التراث الإسلامي. وعرف الداء والدواء وكان يعزف على العود حيث تعلمه أيضا فى اليمن والتي سبقت مثيلاتها في شبه الجزيرة العربية فى تعليم الموسيقى والفنون والشعر.   الحارث بن كلدة الحارث بن كلدة  له أقوال وحكم لا تزال تعيش معنا حتى الآن  ( المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء)،  (الحمية رأس الدواء والبطنة رأس الداء). له الكثير من النصائح الطبية والحياتية المفيدة، تعالوا نتعرف علي بعضها:-   قال الحارث بن كلدة : من سره البقاء، ولا بقاء ، فليبارك الغداء ويعجل العشاء ويخفف الرداء ويقلل غشيان النساء. ولما احتضر الحارث اجتمع إليه الناس فقالوا: مرنا بأمر ننتهي إليه من بعدك فقال: 1- لا تتزوجوا إلا من شابة وإياك ومجامعة العجوز فإنه يورث موت الفجأة 2- ولا تأكل من اللحم إلا فتيا  3- ولا تشرب الدواء إلا من علة 4- ولا تأكل الفاكهة إلا في ن

أشهر 10 جرائم قتل قيدت ضد مجهول

1. جاك السفاح في عام 1888، وقعت مجموعة من جرائم القتل الغامضة في لندن حيث قتلت خمس نساء من غواني لندن بطريقة مشابهة توحي أن قاتلهن واحد. وقتلت النساء بالخنق ثم قطعت شرايين رقابهن وأعقب ذلك عملية تشويه دقيقة توحي بأن القاتل خبير تشريح أو طبيب وربما طالب في كلية الطب. خلال عامي 1888 و1889 وصلت عدة رسائل للشرطة والإعلام بها ملحوظات ساخرة من شخص يدعو نفسه "جاك السفاح" ومرفقة بالرسائل أجزاء من كُلى بشرية، وإن كان علماء الجريمة يشككون في صحة هذه الرسائل. ونظرا إلى أن جرائم القتل المسلسل كانت ظاهرة حديثة نسبيا، فقد شغلت هذه القضية الشرطة والرأي العام وحظيت بتغطية إعلامية مكثفة. وأثار فشل أجهزة الشرطة والقانون في تحديد هوية القاتل احتجاجات واسعة وشكوك في الأمن الداخلي لبريطانيا العظمى، الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس في ذلك الوقت، أسفرت عن استقالة وزير الداخلية ورئيس شرطة لندن على إثر هذا الفشل. وقد ألهمت قصة جاك السفاح كتابات وأفلام عديدة منها فيلم "سفاح النساء" بطولة فؤاد المهندس وشويكار. 2. القاتل بالأبراج "أنا أحب أن أقتل الناس لأنه أمر ممتع ج