إدارة الوقت
إدارة الوقت من أهم المهارات المطلوبة للنجاح في أي مجال، وتجدون في هذا الإنفوجرافيك بعض النصائح المفيدة من أجل إدارة الوقت بشكل أفضل وبخاصة بالنسبة إلى الطلبة والطالبات حيث بدأت الدراسة قبل ثلاثة أسابيع ويتوقع أن تنتظم تماما بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى.
2. احترام الوقت
3. حسن استثمار الوقت والاستفادة من أوقات الفراغ
أهمية إدارة الوقت
1. التخفيف من التوتر النفسي والقلق2. احترام الوقت
3. حسن استثمار الوقت والاستفادة من أوقات الفراغ
لماذا نحتاج إلى مهارة إدارة الوقت؟
1. لتحديد الأولويات2. إنجاز المهام المطلوبة
3. زيادة كفاءة العمل
نصائح لتحسين مهارة إدارة الوقت
1. عمل قائمة للمهام to-do list
دون المهام المطلوب منك إنجازها في قائمة على أن ترتب المهام على حسب أولويتها، وكن عمليا في وضع المهام بحيث لا تفرط في وضع مهام كثيرة كي لا تصاب بالإحباط إذا لم تنتهي منها كلها.2. تحديد موعد نهائي
حدد موعدا نهائيا للانتهاء من كل مهمة حتى لا تطغى مهمة على أخرى وكذلك لكي تتجنب عوامل التشتيت.3. تنفيذ كل مهمة على حدة
لا تنشغل بالقيام بأكثر من مهمة واحدة في وقت واحد حتى لا يصيبك التشتيت مما يؤثر على أدائك للمهام فتكون ناقصة أو غير متقنة.4. تفويض المسئوليات
يمكنك أن تعهد ببعض المهام إلى أشخاص آخرين وذلك حتى تركز أنت على المهام الرئيسية التي لا يمكن أن يتممها غيرك. وعند التفويض لا تنسى أن تختار الأشخاص المناسبة وكن واضحا تماما فيما تطلبه منهم وتأكد من تفهمهم التام لما تريده واترك لهم بعض الحرية في تنفيذ المهام المفوضة إليهم بطريقتهم.5. استخدام الوقت المهدور
يمكنك استغلال أوقات الانتظار والسفر والمواصلات لإتمام بعض المهام كالاستماع إلى بعض الكتب الصوتية أو القراءة وغيرها.إدارة الوقت |