التخطي إلى المحتوى الرئيسي

محمية رأس محمد

تعد محمية رأس محمد من أشهر المحميات الطبيعية فى مصر والعالم 

محمية رأس محمد

محمية رأس محمد
محمية رأس محمد

تقع محمية رأس محمد بمحافظة "جنوب سيناء"، وتبعد عن مدينة "شرم الشيخ" حوالى 12 كم، وتشتهر المحمية بالشعاب المرجانية و الأسماك الملونة و السلاحف البحرية و الطيور و الثديات و الحيوانات البحرية وتعد محمية رأس محمد من اجمل مناطق الغطس في العالم.بقعة ساحرة تتداخل فيها الرمال الذهبية والشطآن الخلابة في مشهد بديع حيث يلتقى فيه خليج السويس وخليج العقبة ليرتبطا إلى الأبد في محمية رأس محمد أروع بقاع العالم الطبيعية.

سميت محمية رأس محمد بهذا الاسم لأنها تمثل رأس مثلث، وتمثل سلاسل جبال جنوب سيناء بقية أضلاعه، وهي تشبه رأس رجل له لحية.


وقد دخلت محمية رأس محمد محمية في حوزة التراث العالمي عام 1983، وتبلغ مساحتها 480 كم مربع.

كيف أذهب إلى رأس محمد؟

محمية رأس محمد
محمية رأس محمد

الذهاب إلي المحمية يكون من خلال المكاتب السياحية في شرم الشيخ، حيث يمكنك الاختيار بين وسيلتين: إما أن تذهب إليها عن طريق البحر فى نزهة بحرية بأحد اليخوت لممارسة رياضة الغوص ومشاهدة الشعاب المرجانية، أو بسيارة الرحلات أو السفاري وهي الأفضل حتى تستطيع التعرف عليها وزيارة معالمها، وتستغرق رحلة الذهاب من شرم الشيخ إلى محمية رأس محمد نحو 20 دقيقة حتى تصل إلى بوابة المحمية التي يطلق عليها بوابة "الله"، وهي بوابة صممها أحد المهندسين المصريين عقب حرب أكتوبر من مجموعة أحجار اسمنتية عملاقة تشبه الأحجار الجرانيتية بشكل لا يصدق، وقد اكتشف المهندس بعدها أنها تشبه اسم لفظ الجلالة، ويحرص كل من يزور المحمية على التقاط الصور لها. 

محمية رأس محمد

محمية رأس محمد





سوف تنبهر بروعة التشكيلات الرملية الرائعة بمجرد دخولك المحمية والتي تثير فيك الفضول والإثارة للتعرف على هذا الكنز الطبيعي أكثر، شاطئ "السويسي" المطل على خليج السويس هو أول شاطىء يقابلك فى محمية رأس محمد، والذي قال في وصفه الأديب البريطاني"اي. ام. فورستر".

فى محمية رأس محمد لا تأخذ معك إلا الصور ولا تترك إلا آثار أقدامك

لن تجد مثل ذلك الممر العظيم بجباله المائلة إلى الحمرة ومياهه الصافية النقية إلا فى محمية رأس محمد فقط، حيث يعد حلقة الاتصال بين المشرق والمناطق الاستوائية. وتزين شاطئ المحمية الأصداف والقواقع، وهو المكان الذى تخرج إليه العديد من الكائنات البحرية كالسلاحف البحرية والأحياء المائية النادرة، وهو ما يجذبك لتكتشف المزيد من تلك الكائنات بالغوص في أعماقه، أو ممارسة رياضة "السنوركلينج" والتي تستمتع فيها بمشاهدة كل ما هو نادر وغريب من الحيوانات البحرية، وربما تقابل الدرافيل وأسماك القرش، والترسة البحرية، وستشاهد سرطانات البحر التي تخرج من كهوفها الصدفية لتتجول في رشاقة وحذر، وأنواعا من الرخويات وقنافذ البحر والقشريات، كما ستستمتع بحوالي 200 نوع من الشعاب المرجانية، لكن عليك مقاومة كل هذا الجمال والالتزام بشعار السياحة البيئية الذي يقول "لا تأخذ معك إلا الصور ولا تترك إلا آثار أقدامك".

محمية رأس محمد
محمية رأس محمد

محمية رأس محمد "بحيرة المانجروف"

وتوصف بأنها قطعة من الجنة حيث تحيط بها أشجار المانجروف النادرة والتي لا توجد إلا في أربع مناطق في العالم منها مصر، وهو نوع غريب من الأشجار يمتص الملح من المياه، ويظهر الملح على أوراقه الخضراء، حيث يمكنك رؤيته وتحسسه عليها.

 ولكن يحظر على الزائرين السباحة فيها محافظة عليها ولكن يسمح بالتقاط الصور. 

 محمية رأس محمد "مناطق الزلزال العظيم"

هي منطقة الزلزال الكبير الذي ضرب مصر منذ ملايين السنين حيث شقت قناة صخرية يطلق عليها "قناة المانجروف"، تلك القناة التى تفصل بين محمية رأس محمد وجزيرة "البعيرة" وتجري من تحتها المياه بطول حوالى 250 م، كما تكونت حلقة تشبه البئر أيضا تطوف من تحتها مياه البحر الأحمر.

أما سماء محمية رأس محمد الصافية مليئة بالطيور النادرة كالنورس والنسر العقابي واللقلق والبلاشون بجميع أنواعه، حيث تحلق فوقك وتخطف نظرك إليها لتتأمل بعمق فى جمال الطبيعة الخلابة .

تعد محمية رأس محمد موطنا للعديد من النباتات البرية والزواحف والحشرات التي لا تظهر إلا ليلا، وتتميز بتنوع بيولوجي نادر الوجود، وإلى جانب الطيور والنباتات فهي موطن للثدييات أيضا مثل: الثعالب، والضباع، والأرانب الجبلية، والغزلان، والماعز الجبلي.

كما توجد بها حفريات تتراوح أعمارها بين 75 ألف سنة و20 مليون سنة.


البحيرة المسحورة

محمية رأس محمد
محمية رأس محمد

من أكثر الأماكن إثارة فى محمية رأس محمد البحيرة المسحورة وهي بحيرة تتدرج ألوان مياهها لتجمع بين مختلف ألوان المياه، حيث يتغير لون المياه حوالي سبع مرات يوميا.

بينما أطلق عليها البدو بحيرة التمني، فقد اعتاد البدو في الماضي أن يسبحوا فيها ويقوموا بإلقاء بعض الأحجار فى المياه متمنين بعض الأمنيات، وهو ما يفعله السياح عادة عند زيارتهم للبحيرة، حيث يقومون بالسباحة والاستمتاع بالمياه والرمال الملونة، كما يقوم البعض بتلوين وجهه بنثرات من تلك الرمال.

محمية رأس محمد "الحافة الشرقية"

محمية رأس محمد
محمية رأس محمد

الحافة الشرقية تمثل حائطاً صخرياً مع مياه خليج العقبة.

وعلى شاطئ يتسم بالرومانسية تحيطك الصخور من اليمين واليسار، يمكنك الاستمتاع بحمام شمس على الرمال ناصعة البياض أو بممارسة هواية تسلق بعض الصخور المطلة على المياه مباشرة.

كما يمكنك الغطس أيضا في أجمل مناطق الغطس في العالم، التي تمتلئ بالكهوف البحرية، والتي تتدفق منها أسراب الأسماك بمختلف الأحجام والألوان والكائنات البحرية فلن تشاهدها في أي مكان آخر وتسبح معها في منتهى الأمان، حتى لتكاد تشعر بأنها تعرفك مسبقا وأنها ترحب بك في عالمها الخاص.

أما في الأعماق، فستشعر بأنك حقا في حديقة جذابة، وسيدهشك شكل الرمال في الأعماق المغطاة بما يشبه الزهور، تحوم حولها أسماك تشبه الفراشات الملونة يطلق عليها butterfly fish، وهناك أيضا كائنات رقيقة هلامية بألوان متعددة كالروز والبنفسجي والأبيض والأصفر، وستجد حفريات بحرية مرت عليها ملايين السنين. 

كما ستبهرك روعة ألوان الشعاب المرجانية وتعددها ومنها المورقة بالنباتات البحرية، كما ستشاهد الشعاب النارية أو Fire corals وقد سميت كذلك لأنها تفرز مواد حارقة للجلد لمن يلمسها فقط ، لذا يجب عليك أن تلتزم بتعليمات مرشدك السياحى، كما ستشاهد الشعاب الملونة المتحركة وكأنك تسبح في لوحة تشكيلية رائعة.



أما المحطة الأخيرة فستكون رؤية خليجي السويس والعقبة من أعلى صخرة، حيث تشاهد من خلال منظار مكبر المنطقة المحيطة بأكملها. إن زيارة واحدة فى محمية رأس محمد ستجعلك متيما بها، وستعود لزيارتها مرات أخرى عديدة. 

ويمكنك الذهاب إلى محمية رأس محمد من القاهرة بسيارة مجهزة ويتم حجزها من خلال مكاتب السياحة وتستغرق هذه الرحلة نصف يوم.

كما يمكنك الذهاب إلي محمية رأس محمد في نزهة بحرية ممتعة لمدة يوم كامل، على يخت مجهز، وبرنامج النزهة البحرية يشمل 3 محطات للتوقف بين أمواج البحر الأحمر حيث يمكنك الاستمتاع بدرجات اللون الأزرق التي تتلون بها المياه، وفي كل محطة يمكن القيام بالغطس لرؤية آلاف الأنواع من الأسماك الملونة وأروع تكوينات الشعاب المرجانية، وخلال الرحلة يُقدم الغذاء والمشروبات والمثلجات والعصائر.

 وتبلغ تكلفة الرحلة إلى محمية رأس محمد حوالي 25 يورو للسائح وللمصريين 140 جنيها فقط.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أبشع 10 قضايا قتل بالسم

أبشع 10 قضايا القتل بالسم القتل بالسم يعد القتل بالسم من أبشع طرق القتل لأن الضحية لا تموت فورا وإنما تقاسي آلاما بالغة قبل الوفاة، والأسوأ من ذلك أن الضحية لا تدري أنها تموت وإنما تظن أنها تعاني أعراض مرض عارض وزائل وهي لا تدري أن شخص ما قد يكون أقرب الناس إليها قد وضع في جسدها عمدا مادة مسممة، وتظل الضحية تعاني لفترة طويلة قبل أن تغادر روحها جسدها ببطء مسببة عذاب كبير. وهذه بعض أبشع قضايا القتل بالسم . 1. جمعية قتل الأزواج بالسم في فيلادلفيا كان هيرمان وبول بيرتيللو أبناء عم وقضوا حياتهما كمجرمين، وقررا أن يفتتحا شركة لتيسيير الزواج (أي لمساعدة النساء والرجال على إيجاد شريك الحياة المناسب) في ثلاثينات القرن العشرين. وكان الغرض من هذه الشركة مساعدة الأرامل النساء على الزواج مرة أخرى من رجال أثرياء والحصول على بوليصات التأمين على حياتهم بعد أن تقوم بالشركة بقتل الأزواج لقاء الحصول على نسبة من بوليصة التأمين. ومنذ بدأ المجرمان وعصابتهما في الحصول على الأموال من هذه البوليصات كانوا مهتمين بأن يلقى الأزواج مصرعهم بطريقة مأساوية وطبيعية حتى يحصلوا على قيمة البوليصة، وغ

نصائح مهمة من حفظها فهو جدير ألا يعتل إلا علة الموت

كتب / تامر غانم  الحارث بن كلدة   ولد ب"الطائف" في العصر الجاهلي وترعرع فيها وتعلم الطب في اليمن الحضارة المجاورة حيث كان بها أقدم مدرسة طبية قبل الإسلام حسبما قال الدكتور "خالد الحديدي" رئيس الجمعية الإسلامية الدولية لإحياء التراث الإسلامي. وعرف الداء والدواء وكان يعزف على العود حيث تعلمه أيضا فى اليمن والتي سبقت مثيلاتها في شبه الجزيرة العربية فى تعليم الموسيقى والفنون والشعر.   الحارث بن كلدة الحارث بن كلدة  له أقوال وحكم لا تزال تعيش معنا حتى الآن  ( المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء)،  (الحمية رأس الدواء والبطنة رأس الداء). له الكثير من النصائح الطبية والحياتية المفيدة، تعالوا نتعرف علي بعضها:-   قال الحارث بن كلدة : من سره البقاء، ولا بقاء ، فليبارك الغداء ويعجل العشاء ويخفف الرداء ويقلل غشيان النساء. ولما احتضر الحارث اجتمع إليه الناس فقالوا: مرنا بأمر ننتهي إليه من بعدك فقال: 1- لا تتزوجوا إلا من شابة وإياك ومجامعة العجوز فإنه يورث موت الفجأة 2- ولا تأكل من اللحم إلا فتيا  3- ولا تشرب الدواء إلا من علة 4- ولا تأكل الفاكهة إلا في ن

أشهر 10 جرائم قتل قيدت ضد مجهول

1. جاك السفاح في عام 1888، وقعت مجموعة من جرائم القتل الغامضة في لندن حيث قتلت خمس نساء من غواني لندن بطريقة مشابهة توحي أن قاتلهن واحد. وقتلت النساء بالخنق ثم قطعت شرايين رقابهن وأعقب ذلك عملية تشويه دقيقة توحي بأن القاتل خبير تشريح أو طبيب وربما طالب في كلية الطب. خلال عامي 1888 و1889 وصلت عدة رسائل للشرطة والإعلام بها ملحوظات ساخرة من شخص يدعو نفسه "جاك السفاح" ومرفقة بالرسائل أجزاء من كُلى بشرية، وإن كان علماء الجريمة يشككون في صحة هذه الرسائل. ونظرا إلى أن جرائم القتل المسلسل كانت ظاهرة حديثة نسبيا، فقد شغلت هذه القضية الشرطة والرأي العام وحظيت بتغطية إعلامية مكثفة. وأثار فشل أجهزة الشرطة والقانون في تحديد هوية القاتل احتجاجات واسعة وشكوك في الأمن الداخلي لبريطانيا العظمى، الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس في ذلك الوقت، أسفرت عن استقالة وزير الداخلية ورئيس شرطة لندن على إثر هذا الفشل. وقد ألهمت قصة جاك السفاح كتابات وأفلام عديدة منها فيلم "سفاح النساء" بطولة فؤاد المهندس وشويكار. 2. القاتل بالأبراج "أنا أحب أن أقتل الناس لأنه أمر ممتع ج