شركة بيجو ستروين تعدم 19 موديلا.
بيجو ستروين
صانع سيارات ودراجات بخارية فرنسي يقوم ببيع منتجاته تحت علامتي بيجو سيتروين. شركة بيجو القابضة هي المالك لبيجو سيتروين.
بيجو سيتروين كانتا شركتين منفصلتين فى السابق حتى قامت شركة بيجو بالاستحواذ على نسبة 38% من أصول شركة سيتروين عام 1974، وفي عام 1976 زادت الحصة إلى 89.95% ذلك السبب الذى أدى إلى تكوين مجموعة بيجو سيتروين.
بيجو ستروين |
وقت اندماج بيجو ستروين كانت شركة سيتروين تمتلك طرازين ناجحين من السيارات (CX & GS) وكانت شركة بيجو حكيمة في أمورها المالية، لقد كانت مجازفة مالية ناجحة جدا في الفترة ما بين عام1976 إلى عام 1979. في عام 1979 اشتركت مجموعة بيجو ستروين الأصول الأوربية لشركة كرايسلر بمبلغ قدره 1 مليار دولار، مما أدى إلى خسائر ضخمة للمجموعة في الفترة من 1980 إلى 1985.
منذ ذلك الحين فقدت مجموعة بيجو سيتروين السبق التنافسى في مجال صناعة السيارات ولم تتعافى منه بعد.
بيجو ستروين |
قالت مصادر مطلعة أن العمل سيقتصر فى شركة بيجو سيتروين بحلول عام 2020 على نسبة 40% من الموديلات الراهنة، أي بانخفاض من 46 موديلا إلى 25 موديلا فقط، مما يتيح التركيز على أكثر الموديلات رواجا واستعادة لموقع الشركة التنافسي، عانت بيجو ستروين من الخسارة بسبب الهبوط بشكل كبير في الآونة الأخيرة.
وتقضي بذلك بعض بنود خطة طويلة الأمد أعدها كارلوس تافارس الرئيس الجديد لشركة "PSA" الفرنسية.
بيجو ستروين |
وقال تافارس إن شركة بيجو ستروين خسرت فى خلال العامين الأخيرين نحو 7.5 مليار يورو، ويجب أن تتخلى عن الموديلات الأقل بيعا ورواجا والموديلات التي تثير منافسة داخل الشركة. وهناك بند آخر طرحه تافارس كحل إستراتيجى، وهو غزو سوق السيارات الصينية باعتباره أفضل الأسواق التجارية فى المستقبل، وتنوي الشركة بيع 6 موديلات في الصين بحلول عام 2022.
وتقضي الخطة أيضا بتخصيص 7% من العائدات السنوية لشركة بيجو ستروين لأغراض البحث العلمي علما بأن 20% من إجمالي البحوث ستجري خارج فرنسا في إسبانيا وسلوفاكيا والبرتغال.