التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نهاية داعش والغبراء "عبدالحليم قنديل"

نهاية داعش والغبراء 

للكاتب الكبير: عبدالحليم قنديل

نهاية داعش
عبدالحليم قنديل

قبل أربعين سنة، كان مشروع النهوض القومى يطوى أوراقه فى مصر قاعدته الكبرى، ويجرى الانقلاب عليه، وفى مفارقة زمن بدت لافتة، فقد بدأ الانقلاب عقب النصر فى حرب أكتوبر 1973، خانت السياسة نصر السلاح، وجرى التفكيك التدريجي لاختيارات الاستقلال والتحديث والتنمية والتصنيع الشامل، ثم تحول التفكيك التدريجى إلى عصف شامل مع عقد ما أسمى معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية، وما أعقبها من إذلال المعونة الأمريكية الضامنة للهوان، وتكون نظام معلق لعب دور الوكيل لا الأصيل، وبأجهزة أمن متضخمة متورمة، وبلا شرعية إنجاز، ولا شرعية احتكام لأصوات الناس، وبانهيارات مروعة فى تكوين المجتمع، نشرت الفقر والبطالة والعنوسة والمرض والجهل والتخلف، وصعدت بمشاعر البؤس واليأس إلى أعلى ذراها، وهو ما ساعد على تضخم ظاهرة «اليمين الدينى»، والتى اقتاتت على ركام البؤس واليأس، خاطبت بؤس المجتمع كجمعية خيرية، وخاطبت يأس المجتمع كجمعية دينية، بدا المجتمع كمجتمع مهاجر يحزم حقائبه إلى حيث ألقت، وبدت ظاهرة الإرهاب الجناح العنيف لليمين الدينى كنية طلاق من الجغرافيا والعقل والتاريخ، بدا «الإرهاب» كطلقة يأس، حوصرت بالقمع، ثم نزعت إلى الهجرة كما يهاجر المجتمع، إلى فرصة عمل تمتنع فى الوطن، وكما جرى فى مصر، جرى مثله فى بلدان المشرق والمغرب العربيين، وتكونت ذات النظم العائلية الناهبة من وراء ستار الرداء الجمهورى، كانت نظرية «الأوانى المستطرقة» تؤتى أكلها، وتكونت ذات الجماعات العائلية و«البيزنسية» فى قصور الحكم ومن حولها، وبذات التبعية والأشواق المحمومة للنوم فى سرير «العم سام»، ثم تكون التنظيم العالمى لجماعات الإرهاب خارجا من رداء العطف الأمريكى نفسه بدءا بحرب أفغانستان، وكما كان النظام المصرى يد أمريكا الأقوى فى قصور الحكم، فقد قاد الإرهابيون المصريون حركة تنظيم القاعدة، وصاغوا مرتكزاته الفكرية والعملية، وخططوا ونفذوا أشرس حروبه و«غزواته»، وتولى المصرى «أيمن الظواهرى» إمارة القاعدة وفروعها خلفا للممول السعودى الأشهر أسامة بن لادن، والذى أنهى الأمريكيون حياته بعد نهاية الحاجة إليه، فقد تكون جيل جديد من «القاعديين» ملازما لجيل أيمن الظواهرى، وانتشرت متلازمة «التكفير فالتفجير»، والتى تنتعش كلما زاد بؤس النظم، وبأثر من الدور الأمريكى بالذات، فقد تركت أمريكا بعد تدمير العراق جماعة دمى طائفية تحكم فى بغداد، وكانت تلك هى البيئة المثالية لإحياء وإنعاش تنظيم القاعدة، والذى توالت تسمياته من شبكة الزرقاوى وصولا إلى مسمى «الدولة الإسلامية فى العراق والشام»، وكما جاءت أمريكا بالدمى إلى حكم العراق، فقد كانت قوات الاحتلال الأمريكى سببا مباشرا فى خلق ظاهرة الرجل المسمى بأبى بكر البغدادى، اسمه الحقيقى إبراهيم عوض إبراهيم على البدرى، وكان مجرد شاب سلفى مسالم احتجزته القوات الأمريكية لثلاثة شهور مع مساجين من شبكة الزرقاوى، وخرج أبو بكر لينشئ خلافته التخيلية، وصار أميرا لداعش، وتغذى تنظيمه من مظالم حقيقية فادحة لحقت بأهل السنة فى العراق، وصار أقوى تنظيمات القاعدة بإطلاق، أقوى من نسخة القاعدة فى سوريا المعروفة باسم «جبهة النصرة لأهل الشام»، وأقوى من نسخة القاعدة فى الجزيرة العربية المتمركزة باليمن المفكك، ومن مثيلتها فى بلاد المغرب العربى، وأقوى من نسخة «أنصار الشريعة» فى ليبيا وتونس، ثم تأتى نسخة القاعدة فى سيناء المسماة «جماعة أنصار بيت المقدس» فى ذيل القائمة، وترتيب قوة جماعات القاعدة يبدو مفهوما، فطبائع الجغرافيا والمجموعات السكانية تلعب دورا مؤثرا، وتنتعش القاعدة أكثر فى بيئات الجبال والقبائل والعشائر، وطبيعة النظم هى الأخرى تلعب دورها، وكلما كانت النظم «أغبر»، زادت دواعى التعاطف مع «داعش» وأخواتها، وزادت قوة الجماعات التكفيرية الطائفية بدواعى طائفية مقابلة فى قصور الحكم، وعلى طريقة طائفية قصور الحكم فى بغداد ودمشق، والملفت أن «داعش» وأخواتها لم تطلق رصاصة واحدة تجاه كيان الاغتصاب الإسرائيلى، فهذه ليست مهمتها، ولا هو دورها، بل دورها بالضبط تحطيم المجتمعات العربية، ونشر حرب الكل ضد الكل، دورها ببساطة التدمير من أجل التدمير، وقد كان تحذير «داعش» لخصومها ومحاربيها فى العراق وسوريا صريحا همجيا، خذ عندك مثلا كلام شخص يسمى نفسه «أبو محمد العدنانى»، وقد قدموه فى شريط صوتى كمتحدث باسم «داعش»، يقول العدنانى بالنص «اعلموا أن لنا جيوشا فى العراق وجيشا فى الشام من الأسود الجياع، شرابهم الدماء وأنيسهم الأشلاء» (!)، هكذا ببساطة صحراوية مدهشة، فهم الملوك فى شريعة الغاب لا شريعة الإسلام، شرابهم الدماء كدراكولا مصاص الدماء، ومتعتهم فى العيش وسط الحطام والأشلاء (!) .
 ولكن، ما علاقة ذلك كله بمصر وما يجرى فيها ؟، فالحرب العبثية المجنونة تجرى فى المشرق العربى، أى أنها تدور خارج حدود الجغرافيا المصرية، لكنها بالحقيقة تدور فى قلب مجال الأمن الحيوى لمصر، فحدود مصر الأمنية أبعد كثيرا عن حدودها الجغرافية، وخطوط الدفاع عن مصر تبدأ جنوبا عند منابع النيل، وغربا عند حافة الأطلنطى، وشمالا عند الحدود التركية، وشرقا عند شواطئ الخليج العربى، وهو ما يعنى بغرائز الأمن أن مصير «داعش» يؤثر على مصر، تماما كما يؤثر على خرائط العراق والشام، وأن تضخم «داعش» العراقية والشامية قد يؤدى إلى تضخم «داعش» المصرية فى صورة «جماعة أنصار بيت المقدس»، وبيعة الجماعة المصرية معروفة لأبى بكر البغدادى، ومن بعده ومن قبله لأيمن الظواهرى، غير أن الجانب الأمنى لا يبدو الأهم فى القصة كلها، ولا يبدو منفصلا عن الجانب السياسى وتحولاته الجارية، ففى مصر «الآن» حرب تقرير مصير بالمعنى الحرفى للكلمات، ليس تقريرا لمصير مصر وحدها، بل تقرير لمصير المنطقة العربية برمتها، وكما بدأت ظاهرة جماعات الإرهاب من مصر قبل أربعين سنة، فإنها على الأرجح سوف تلقى نهايتها فى مصر بالذات، وفى القول إجمال له تفصيل على النحو التالى، فقد فشلت جماعات الإرهاب فى إثبات دعواها، وفشلت بالجملة فى تغيير نظم البؤس التى واجهتها بحروب السلاح، ولم يعد أحد ينظر بجدية إلى ادعاء انتسابها للإسلام، بل بدا اليمين الدينى كله بإرهابية ومسالميه فى حالة إفلاس عقلى رغم التضخم البدنى، وبدا «الباب الدوار» مفتوحا للانتقال من المسالمة إلى الإرهاب، وبدت الأمة كلها فى «البرزخ» مع ظاهرة الثورات العربية المعاصرة، بدت الثورات مأزومة معاقة بتشوهات اليمين الدينى، والذى ظهر كقرين لا كبديل لنظم البؤس المتهالكة، يرث بؤسها ذاته، ويثبت على اختياراتها الجوهرية ذاتها من باب التجاوب مع الترويض الأمريكى، وهذه محنة كبرى، تتطلب انقاذ الإسلام من تحايل الناطقين باسمه فى الدنيا العربية، وتصل المحنة إلى ذروتها مع جماعات الإرهاب، والتى فوجئت ببوار وخراب بضاعتها وسعيها، فلم تنجح عملياتها العنيفة فى تغيير أى نظام، بل قدمت مددا هائلا لبقاء وتثبيت نظم البؤس، فيما بدأت رحلة التغيير الثورى من نقطة أخرى معاكسة تماما، بدأت من نقطة الثورة السلمية الديمقراطية الوطنية الاجتماعية، بدأت بالتحرك السلمى كعنوان للتفوق الأخلاقى، وهو ما أثار غضب جماعات الإرهاب المتقنعة بالدين، والتى تستفيد من «فجوة الأمن» المصاحبة عادة لخط سير الثورات الشعبية فى مراحلها الأولى، وتريد أن تحطم فكرة الثورة نفسها، وعلى طريقة تحطيمها للثورة فى سوريا والعراق، والسعى لتحطيمها فى ليبيا واليمن وتونس، بينما تبدو المحاولة فى مصر محكوم عليها بالفشل، ولأسباب كثيرة ظاهرة جدا، بينها قوة التجانس فى التكوين الثقافى والسكانى المصرى، وبينها بالطبع قوة الجيش وأجهزة الأمن، وبينها وهذا هو الأهم قوة الوعى الثورى فى أوساط المصريين العاديين، فالثورة تواصل أشواطها فى مصر، نعم تعانى، ونعم تقع أخطاء ومظالم دموية، وكلها قابلة للتصحيح الذاتى استنادا لقوة الشارع اليقظ، والذى لا يقبل خداعا من أى جهة كانت، وتزيده الأوجاع والمحن تألقا وتصميما على إحراز الفوز لمصر وثورتها المغدورة، وبرغم أى عمليات إرهاب قد تقع هنا أو هناك، وبرغم أن الثورة لم تحكم البلد بعد، لكنها تحكم وعى الشارع المستعصى على الخداع ، والذى يسقط أقنعة الإرهاب تباعا، ويستعيد مصرية مصر التى هى عروبتها فى الوقت ذاته، ويستعيد العبقرية الشعبية الكامنة التى تحسم الحرب مع النظم «الغبراء» الهالكة حتما مع «داعش» وأخواتها، فكل شيء فى دنيا العرب يبدأ وينتهى فى مصر «أم الدنيا»، هكذا كانت المنطقة دائما، وهكذا تكون إلى يوم يبعثون.
مجلة أخبار مصر ENM 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أبشع 10 قضايا قتل بالسم

أبشع 10 قضايا القتل بالسم القتل بالسم يعد القتل بالسم من أبشع طرق القتل لأن الضحية لا تموت فورا وإنما تقاسي آلاما بالغة قبل الوفاة، والأسوأ من ذلك أن الضحية لا تدري أنها تموت وإنما تظن أنها تعاني أعراض مرض عارض وزائل وهي لا تدري أن شخص ما قد يكون أقرب الناس إليها قد وضع في جسدها عمدا مادة مسممة، وتظل الضحية تعاني لفترة طويلة قبل أن تغادر روحها جسدها ببطء مسببة عذاب كبير. وهذه بعض أبشع قضايا القتل بالسم . 1. جمعية قتل الأزواج بالسم في فيلادلفيا كان هيرمان وبول بيرتيللو أبناء عم وقضوا حياتهما كمجرمين، وقررا أن يفتتحا شركة لتيسيير الزواج (أي لمساعدة النساء والرجال على إيجاد شريك الحياة المناسب) في ثلاثينات القرن العشرين. وكان الغرض من هذه الشركة مساعدة الأرامل النساء على الزواج مرة أخرى من رجال أثرياء والحصول على بوليصات التأمين على حياتهم بعد أن تقوم بالشركة بقتل الأزواج لقاء الحصول على نسبة من بوليصة التأمين. ومنذ بدأ المجرمان وعصابتهما في الحصول على الأموال من هذه البوليصات كانوا مهتمين بأن يلقى الأزواج مصرعهم بطريقة مأساوية وطبيعية حتى يحصلوا على قيمة البوليصة، وغ

نصائح مهمة من حفظها فهو جدير ألا يعتل إلا علة الموت

كتب / تامر غانم  الحارث بن كلدة   ولد ب"الطائف" في العصر الجاهلي وترعرع فيها وتعلم الطب في اليمن الحضارة المجاورة حيث كان بها أقدم مدرسة طبية قبل الإسلام حسبما قال الدكتور "خالد الحديدي" رئيس الجمعية الإسلامية الدولية لإحياء التراث الإسلامي. وعرف الداء والدواء وكان يعزف على العود حيث تعلمه أيضا فى اليمن والتي سبقت مثيلاتها في شبه الجزيرة العربية فى تعليم الموسيقى والفنون والشعر.   الحارث بن كلدة الحارث بن كلدة  له أقوال وحكم لا تزال تعيش معنا حتى الآن  ( المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء)،  (الحمية رأس الدواء والبطنة رأس الداء). له الكثير من النصائح الطبية والحياتية المفيدة، تعالوا نتعرف علي بعضها:-   قال الحارث بن كلدة : من سره البقاء، ولا بقاء ، فليبارك الغداء ويعجل العشاء ويخفف الرداء ويقلل غشيان النساء. ولما احتضر الحارث اجتمع إليه الناس فقالوا: مرنا بأمر ننتهي إليه من بعدك فقال: 1- لا تتزوجوا إلا من شابة وإياك ومجامعة العجوز فإنه يورث موت الفجأة 2- ولا تأكل من اللحم إلا فتيا  3- ولا تشرب الدواء إلا من علة 4- ولا تأكل الفاكهة إلا في ن

أشهر 10 جرائم قتل قيدت ضد مجهول

1. جاك السفاح في عام 1888، وقعت مجموعة من جرائم القتل الغامضة في لندن حيث قتلت خمس نساء من غواني لندن بطريقة مشابهة توحي أن قاتلهن واحد. وقتلت النساء بالخنق ثم قطعت شرايين رقابهن وأعقب ذلك عملية تشويه دقيقة توحي بأن القاتل خبير تشريح أو طبيب وربما طالب في كلية الطب. خلال عامي 1888 و1889 وصلت عدة رسائل للشرطة والإعلام بها ملحوظات ساخرة من شخص يدعو نفسه "جاك السفاح" ومرفقة بالرسائل أجزاء من كُلى بشرية، وإن كان علماء الجريمة يشككون في صحة هذه الرسائل. ونظرا إلى أن جرائم القتل المسلسل كانت ظاهرة حديثة نسبيا، فقد شغلت هذه القضية الشرطة والرأي العام وحظيت بتغطية إعلامية مكثفة. وأثار فشل أجهزة الشرطة والقانون في تحديد هوية القاتل احتجاجات واسعة وشكوك في الأمن الداخلي لبريطانيا العظمى، الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس في ذلك الوقت، أسفرت عن استقالة وزير الداخلية ورئيس شرطة لندن على إثر هذا الفشل. وقد ألهمت قصة جاك السفاح كتابات وأفلام عديدة منها فيلم "سفاح النساء" بطولة فؤاد المهندس وشويكار. 2. القاتل بالأبراج "أنا أحب أن أقتل الناس لأنه أمر ممتع ج