التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الديانة المصرية القديمة

الديانة المصرية القديمة


الديانة المصرية القديمة
الديانة المصرية القديمة



الديانة المصرية القديمة  فى الحضارة الفرعونية لها مكانة بالغة، حيث دخلت في جميع جنبات الحياة تقريبا، قال هيرودوت "إن المصريين أشد البشر تديناً، ولا يعرف شعب بلغ في التدين مبلغهم،  فإن صورهم في جملتها تمثل أناساً يصلون، وكتبهم في الجملة أسفار عبادة وطقوس خاصة . 




تعد مصر هي مسرح أول ديانة بشرية ظهرت على وجه الأرض، كما أجزم الباحثون على أن الديانة المصرية القديمة هي أولى الديانات البشرية التي ظهرت على وجه الأرض على الإطلاق، ويؤكد بعضهم تأكيداً قاطعاً أنه لم تظهر ديانة في الدنيا إلا ولها في عقائد وأصول فى وادي النيل، وأن كل الديانات التي ظهرت في بلاد الشرق القديم ليست إلا أجزاء وفتاتاً متساقطاً حول مائدة الديانة المصرية القديمة بلاد الفراعنة، الذين سبقوا سكان الكرة الأرضية إلى حمل لواء المعرفة، وفتح كثير من مغلقات العلم والحياه، وحل ألغاز الكون. 


الديانة المصرية القديمة
الديانة المصرية القديمة
ولقد عبد المصريون آلهة لا حصر لها، وكان لكل منطقة مهما كانت صغيرة إلهاً خاصاً بها, وفي أحيانا أكثر من إله، حتى كثر عددهم، وتعددت أنواعهم، شأنهم في ذلك شأن كل الديانات البدائية، أو الديانات الطبيعية.


وتطور الدين عندهم إلى أن وصلوا إلى ديانة التوحيد على يد إخناتون، حيث وحد الآلهة في إله واحد هو الشمس تحت اسم (رع). وكذلك آمنوا بأوزوريس واعتقدوا أنه روح هذه الحياة المثمرة، وكانوا يرون فيه رمزاً للبعث بعد الموت، ثم حدث تطور حيث اعتقدوا أن أوزوريس هو النيل.

مرت الألوهية في مصر بالمراحل كلها من "الطوطمية* إلى التوحيد".

البعث بعد الموت فى الديانة المصرية القديمة

الديانة المصرية القديمة
الديانة المصرية القديمة

اعتقد المصريون القدماء بأن هناك يوم آخر تعود فيه الروح إلى الجسد، ويحاسب فيه الإنسان أمام قاعة العدل، حيث يجلس اثنان وأربعون قاضياً برئاسة أوزيريس، فيسأل عما قدمت يداه ولا مدافع له إلا نفسه، ويذهب حسب عمله إما إلى الجنة عن يمين أوزيريس في فردوس السماء، أو إلى الجحيم حيث العذاب. 

والحاصل أن المصريين القدماء اعتقدوا بخلود الروح أيضا، وبأن هناك آخرة، كما اعتقدوا في الثواب والعقاب.

الإبداع فى الديانة المصرية القديمة

الديانة المصرية القديمة
الديانة المصرية القديمة

ولقد كانت البيئة المصرية باعثة على الإبداع العقلي، فالنيل بطبيعته الخلابة، والأرض بخضرتها، وتنوع الطقس، والبحر بمده وجزره، والشمس بإشراقها وغروبها، والقمر بنوره وسحره، والجو واعتداله، فأنتج لنا كلُ ذلك التراثَ الأسطوري المصري الذي ما وجد مثيل له عند أمة من الأمم، فتجد في كل حضارة شكلاً واحداً في الأسطورة المتحدثة عن مظهر من المظاهر، أما في الأسطورة المصرية فالأمر يختلف حيث تجد في الموضوع الواحد أكثر من أسطورة يختلف بعضها عن بعض، بل قد تتناقض أحياناً، فهناك مثلاً موضوع كالخلق تجد له أربع أساطير مختلفة.

الأسطورة فى الديانة المصرية القديمة

وبالنظر إلى الأساطير فى الديانة المصرية القديمة نجد أنها أعمال أدبية يقرؤها ويكتبها غالبا كتاب موهوبون ومتمكنون  في اللغة المصرية القديمة، لم يكن القصد منها أن تكون سمراً لعامة الناس، إنما كانت موجهة إلى خاصة القراء وتأريخ المراحل.

الديانة المصرية القديمة
الديانة المصرية القديمة


يلاحظ أن الأساطير فى الديانة المصرية القديمة  كانت كثيراً ما تتغير عبر الآلاف الثلاثة الأولى من عمر الحضارة المصرية، وذلك نتيجة لخلق تصورات جديدة، واستمرت هذه التغيرات بعد عام220 ق. م تقريبا، مع وجود علاقات جديدة بأفكار أساسية قديمة. وبالرغم من التغيير الذي بدا واضحا في الديانة المصرية القديمة فإن صانع الأسطورة كان دائما يميل إلى المحافظة، وكان للطابع المحافظ للأسطورة المصرية هذا أثره في حمايتها من التحلل منذ القرن الرابع عشر قبل الميلاد.



وتميزت الأسطورة المصرية بالصمود الذي كان سبباً في استمرار الديانة المصرية، والذي ساهم في زيادة التصورات الأسطورية وتعقدها. وكان سبب هذا التغير الكبير عدم التعصب الذي كان سمة غالبة على الديانة المصرية القديمة، ففتح المجال لكل من أراد أن يبدع ويبتكر ويكتشف دون حرج بل احتل العلماء والباحثين المكانة الأكبر والتي وصلت إلى التقديس أحيانا. 




وهذا التراث الأسطوري الضخم والعميق كان له تأثير على أساطير الحضارات المجاورة؛ حتى أن هناك من قال بأنه: "يمكن إرجاع كل الميثولوجيا والأديان إلى مصدر واحد هو مصر".

-----------------------------------------------------------------------

الطوطم : كلمة نسبة إلى نظام تديني قديم يقوم على تقديس بعض الحيوانات أو الطيور أو النباتات على أنها آلهة أو رمزاً للآلهة تتخذه بعض القبائل رمزاً لها و لقباً لجميع أفرادها، وقيل مأخوذ من لغة الهنود الحمر في أمريكا الشمالية. وهو اسم لم يتفق بعد على ضبطه ولا تحديد معناه .. ويفسر تارة بمعنى موطن العشيرة ومستقرها ,وتارة بمعنى العلامة والشعار.
 اخبار مصر ENM

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أبشع 10 قضايا قتل بالسم

أبشع 10 قضايا القتل بالسم القتل بالسم يعد القتل بالسم من أبشع طرق القتل لأن الضحية لا تموت فورا وإنما تقاسي آلاما بالغة قبل الوفاة، والأسوأ من ذلك أن الضحية لا تدري أنها تموت وإنما تظن أنها تعاني أعراض مرض عارض وزائل وهي لا تدري أن شخص ما قد يكون أقرب الناس إليها قد وضع في جسدها عمدا مادة مسممة، وتظل الضحية تعاني لفترة طويلة قبل أن تغادر روحها جسدها ببطء مسببة عذاب كبير. وهذه بعض أبشع قضايا القتل بالسم . 1. جمعية قتل الأزواج بالسم في فيلادلفيا كان هيرمان وبول بيرتيللو أبناء عم وقضوا حياتهما كمجرمين، وقررا أن يفتتحا شركة لتيسيير الزواج (أي لمساعدة النساء والرجال على إيجاد شريك الحياة المناسب) في ثلاثينات القرن العشرين. وكان الغرض من هذه الشركة مساعدة الأرامل النساء على الزواج مرة أخرى من رجال أثرياء والحصول على بوليصات التأمين على حياتهم بعد أن تقوم بالشركة بقتل الأزواج لقاء الحصول على نسبة من بوليصة التأمين. ومنذ بدأ المجرمان وعصابتهما في الحصول على الأموال من هذه البوليصات كانوا مهتمين بأن يلقى الأزواج مصرعهم بطريقة مأساوية وطبيعية حتى يحصلوا على قيمة البوليصة، وغ

نصائح مهمة من حفظها فهو جدير ألا يعتل إلا علة الموت

كتب / تامر غانم  الحارث بن كلدة   ولد ب"الطائف" في العصر الجاهلي وترعرع فيها وتعلم الطب في اليمن الحضارة المجاورة حيث كان بها أقدم مدرسة طبية قبل الإسلام حسبما قال الدكتور "خالد الحديدي" رئيس الجمعية الإسلامية الدولية لإحياء التراث الإسلامي. وعرف الداء والدواء وكان يعزف على العود حيث تعلمه أيضا فى اليمن والتي سبقت مثيلاتها في شبه الجزيرة العربية فى تعليم الموسيقى والفنون والشعر.   الحارث بن كلدة الحارث بن كلدة  له أقوال وحكم لا تزال تعيش معنا حتى الآن  ( المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء)،  (الحمية رأس الدواء والبطنة رأس الداء). له الكثير من النصائح الطبية والحياتية المفيدة، تعالوا نتعرف علي بعضها:-   قال الحارث بن كلدة : من سره البقاء، ولا بقاء ، فليبارك الغداء ويعجل العشاء ويخفف الرداء ويقلل غشيان النساء. ولما احتضر الحارث اجتمع إليه الناس فقالوا: مرنا بأمر ننتهي إليه من بعدك فقال: 1- لا تتزوجوا إلا من شابة وإياك ومجامعة العجوز فإنه يورث موت الفجأة 2- ولا تأكل من اللحم إلا فتيا  3- ولا تشرب الدواء إلا من علة 4- ولا تأكل الفاكهة إلا في ن

أشهر 10 جرائم قتل قيدت ضد مجهول

1. جاك السفاح في عام 1888، وقعت مجموعة من جرائم القتل الغامضة في لندن حيث قتلت خمس نساء من غواني لندن بطريقة مشابهة توحي أن قاتلهن واحد. وقتلت النساء بالخنق ثم قطعت شرايين رقابهن وأعقب ذلك عملية تشويه دقيقة توحي بأن القاتل خبير تشريح أو طبيب وربما طالب في كلية الطب. خلال عامي 1888 و1889 وصلت عدة رسائل للشرطة والإعلام بها ملحوظات ساخرة من شخص يدعو نفسه "جاك السفاح" ومرفقة بالرسائل أجزاء من كُلى بشرية، وإن كان علماء الجريمة يشككون في صحة هذه الرسائل. ونظرا إلى أن جرائم القتل المسلسل كانت ظاهرة حديثة نسبيا، فقد شغلت هذه القضية الشرطة والرأي العام وحظيت بتغطية إعلامية مكثفة. وأثار فشل أجهزة الشرطة والقانون في تحديد هوية القاتل احتجاجات واسعة وشكوك في الأمن الداخلي لبريطانيا العظمى، الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس في ذلك الوقت، أسفرت عن استقالة وزير الداخلية ورئيس شرطة لندن على إثر هذا الفشل. وقد ألهمت قصة جاك السفاح كتابات وأفلام عديدة منها فيلم "سفاح النساء" بطولة فؤاد المهندس وشويكار. 2. القاتل بالأبراج "أنا أحب أن أقتل الناس لأنه أمر ممتع ج