التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الديانة المصرية القديمة

الديانة المصرية القديمة


الديانة المصرية القديمة
الديانة المصرية القديمة



الديانة المصرية القديمة  فى الحضارة الفرعونية لها مكانة بالغة، حيث دخلت في جميع جنبات الحياة تقريبا، قال هيرودوت "إن المصريين أشد البشر تديناً، ولا يعرف شعب بلغ في التدين مبلغهم،  فإن صورهم في جملتها تمثل أناساً يصلون، وكتبهم في الجملة أسفار عبادة وطقوس خاصة . 




تعد مصر هي مسرح أول ديانة بشرية ظهرت على وجه الأرض، كما أجزم الباحثون على أن الديانة المصرية القديمة هي أولى الديانات البشرية التي ظهرت على وجه الأرض على الإطلاق، ويؤكد بعضهم تأكيداً قاطعاً أنه لم تظهر ديانة في الدنيا إلا ولها في عقائد وأصول فى وادي النيل، وأن كل الديانات التي ظهرت في بلاد الشرق القديم ليست إلا أجزاء وفتاتاً متساقطاً حول مائدة الديانة المصرية القديمة بلاد الفراعنة، الذين سبقوا سكان الكرة الأرضية إلى حمل لواء المعرفة، وفتح كثير من مغلقات العلم والحياه، وحل ألغاز الكون. 


الديانة المصرية القديمة
الديانة المصرية القديمة
ولقد عبد المصريون آلهة لا حصر لها، وكان لكل منطقة مهما كانت صغيرة إلهاً خاصاً بها, وفي أحيانا أكثر من إله، حتى كثر عددهم، وتعددت أنواعهم، شأنهم في ذلك شأن كل الديانات البدائية، أو الديانات الطبيعية.


وتطور الدين عندهم إلى أن وصلوا إلى ديانة التوحيد على يد إخناتون، حيث وحد الآلهة في إله واحد هو الشمس تحت اسم (رع). وكذلك آمنوا بأوزوريس واعتقدوا أنه روح هذه الحياة المثمرة، وكانوا يرون فيه رمزاً للبعث بعد الموت، ثم حدث تطور حيث اعتقدوا أن أوزوريس هو النيل.

مرت الألوهية في مصر بالمراحل كلها من "الطوطمية* إلى التوحيد".

البعث بعد الموت فى الديانة المصرية القديمة

الديانة المصرية القديمة
الديانة المصرية القديمة

اعتقد المصريون القدماء بأن هناك يوم آخر تعود فيه الروح إلى الجسد، ويحاسب فيه الإنسان أمام قاعة العدل، حيث يجلس اثنان وأربعون قاضياً برئاسة أوزيريس، فيسأل عما قدمت يداه ولا مدافع له إلا نفسه، ويذهب حسب عمله إما إلى الجنة عن يمين أوزيريس في فردوس السماء، أو إلى الجحيم حيث العذاب. 

والحاصل أن المصريين القدماء اعتقدوا بخلود الروح أيضا، وبأن هناك آخرة، كما اعتقدوا في الثواب والعقاب.

الإبداع فى الديانة المصرية القديمة

الديانة المصرية القديمة
الديانة المصرية القديمة

ولقد كانت البيئة المصرية باعثة على الإبداع العقلي، فالنيل بطبيعته الخلابة، والأرض بخضرتها، وتنوع الطقس، والبحر بمده وجزره، والشمس بإشراقها وغروبها، والقمر بنوره وسحره، والجو واعتداله، فأنتج لنا كلُ ذلك التراثَ الأسطوري المصري الذي ما وجد مثيل له عند أمة من الأمم، فتجد في كل حضارة شكلاً واحداً في الأسطورة المتحدثة عن مظهر من المظاهر، أما في الأسطورة المصرية فالأمر يختلف حيث تجد في الموضوع الواحد أكثر من أسطورة يختلف بعضها عن بعض، بل قد تتناقض أحياناً، فهناك مثلاً موضوع كالخلق تجد له أربع أساطير مختلفة.

الأسطورة فى الديانة المصرية القديمة

وبالنظر إلى الأساطير فى الديانة المصرية القديمة نجد أنها أعمال أدبية يقرؤها ويكتبها غالبا كتاب موهوبون ومتمكنون  في اللغة المصرية القديمة، لم يكن القصد منها أن تكون سمراً لعامة الناس، إنما كانت موجهة إلى خاصة القراء وتأريخ المراحل.

الديانة المصرية القديمة
الديانة المصرية القديمة


يلاحظ أن الأساطير فى الديانة المصرية القديمة  كانت كثيراً ما تتغير عبر الآلاف الثلاثة الأولى من عمر الحضارة المصرية، وذلك نتيجة لخلق تصورات جديدة، واستمرت هذه التغيرات بعد عام220 ق. م تقريبا، مع وجود علاقات جديدة بأفكار أساسية قديمة. وبالرغم من التغيير الذي بدا واضحا في الديانة المصرية القديمة فإن صانع الأسطورة كان دائما يميل إلى المحافظة، وكان للطابع المحافظ للأسطورة المصرية هذا أثره في حمايتها من التحلل منذ القرن الرابع عشر قبل الميلاد.



وتميزت الأسطورة المصرية بالصمود الذي كان سبباً في استمرار الديانة المصرية، والذي ساهم في زيادة التصورات الأسطورية وتعقدها. وكان سبب هذا التغير الكبير عدم التعصب الذي كان سمة غالبة على الديانة المصرية القديمة، ففتح المجال لكل من أراد أن يبدع ويبتكر ويكتشف دون حرج بل احتل العلماء والباحثين المكانة الأكبر والتي وصلت إلى التقديس أحيانا. 




وهذا التراث الأسطوري الضخم والعميق كان له تأثير على أساطير الحضارات المجاورة؛ حتى أن هناك من قال بأنه: "يمكن إرجاع كل الميثولوجيا والأديان إلى مصدر واحد هو مصر".

-----------------------------------------------------------------------

الطوطم : كلمة نسبة إلى نظام تديني قديم يقوم على تقديس بعض الحيوانات أو الطيور أو النباتات على أنها آلهة أو رمزاً للآلهة تتخذه بعض القبائل رمزاً لها و لقباً لجميع أفرادها، وقيل مأخوذ من لغة الهنود الحمر في أمريكا الشمالية. وهو اسم لم يتفق بعد على ضبطه ولا تحديد معناه .. ويفسر تارة بمعنى موطن العشيرة ومستقرها ,وتارة بمعنى العلامة والشعار.
 اخبار مصر ENM

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نصائح مهمة من حفظها فهو جدير ألا يعتل إلا علة الموت

كتب / تامر غانم  الحارث بن كلدة   ولد ب"الطائف" في العصر الجاهلي وترعرع فيها وتعلم الطب في اليمن الحضارة المجاورة حيث كان بها أقدم مدرسة طبية قبل الإسلام حسبما قال الدكتور "خالد الحديدي" رئيس الجمعية الإسلامية الدولية لإحياء التراث الإسلامي. وعرف الداء والدواء وكان يعزف على العود حيث تعلمه أيضا فى اليمن والتي سبقت مثيلاتها في شبه الجزيرة العربية فى تعليم الموسيقى والفنون والشعر.   الحارث بن كلدة الحارث بن كلدة  له أقوال وحكم لا تزال تعيش معنا حتى الآن  ( المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء)،  (الحمية رأس الدواء والبطنة رأس الداء). له الكثير من النصائح الطبية والحياتية المفيدة، تعالوا نتعرف علي بعضها:-   قال الحارث بن كلدة : من سره البقاء، ولا بقاء ، فليبارك الغداء ويعجل العشاء ويخفف الرداء ويقلل غشيان النساء. ولما احتضر الحارث اجتمع إليه الناس فقالوا: مرنا بأمر ننتهي إليه من بعدك فقال: 1- لا تتزوجوا إلا من شابة وإياك ومجامعة العجوز فإنه يورث موت الفجأة 2- ولا تأكل من اللحم إلا فتيا  3- ولا تشرب الدواء إلا من علة 4- ولا تأ...

جزيرة هشيمة المهجورة "جزيرة الأشباح" بالصور

جزيرة هشيمة المهجورة جزيرة هشيمة جزيرة هشيمة وتسمى أيضاَ بجزيرة السفينة الحربية هي واحدة من بين 505 جزيرة مهجورة في ولاية ناجازاكي على بعد حوالي 15 كيلومترا من ناجازاكي نفسها، كانت  الجزيرة في السابق منجم للفحم وبها منازل للعاملين فيها. ووفقاً للجنة الكورية الجنوبية أن ما يقارب 500 عامل كوري قد أجبروا على العمل في هذه الجزيرة المهجورة بين 1939 و1945 ، خلال الحرب العالمية الثانية. جزيرة هشيمة ظهر البترول كبديل للفحم في اليابان في عام 1960، فبدأ إغلاق مناجم الفحم بجميع أنحاء البلاد ، ولم تكن مناجم جزيرة هشيمة ا ستثناء. جزيرة هشيمة أعلنت شركة ميتسوبيشي المالكة للمنجم وقتها رسميا إغلاقه في عام 1974، فلم يكن من العاملين فى منجم جزيرة هشيمة فيها إلا الخروج منها وترك أغراضهم وممتلكاتهم فيها ومنذ ذلك الوقت أصبحت الجزيرة فارغة ومنهارة. وتسبب ذلك فى تحريف اسم جزيرة هشيمة إلى جزيرة الأشباح، واليابانيون يخشون من مثل هذه الأمور.  وتم تدريجيا منع زيارة  جزيرة هشيمة إلى أن وصل الأمر إلى إصدار تشريعات قانونية لتجريم الذهاب الى تلك الجز...

أشهر 10 لوحات في تاريخ الفن

أشهر 10 لوحات في تاريخ الفن من بين ملايين اللوحات المعروضة في المعارض والمتاحف، استطاع عدد قليل من هذه اللوحات تخطي عوامل الزمان والمكان ليخلد في التاريخ وعلى مر العصور، حيث استطاعت هذه اللوحات أن تترك أثرًا في نفس كل من يشاهدها حتى وقتنا هذا وستستمر على الأرجح في ترك هذا الأثر للأبد. هذه عشرة من أشهر اللوحات في العالم.   1. الموناليزا - ليوناردو دافنشي أشهر لوحة في العالم، وهي موجودة في متحف اللوفر في باريس وهي أكثر ما يجذب الناس إلى المتحف، فيأتي لمشاهدتها 6 ملايين شخص يوميًا. ومن أكثر ما يميزها الخدعة البصرية فيها إذ سيخيل إليك دومًا أن الفتاة في اللوحة تنظر إليك مهما غيرت زاوية وقوفك. رسمها دافنشي قبل وفاته بوقت قليل . الموناليزا - ليوناردو دافنشي 2. العشاء الأخير  - ليوناردو دافنشي هذه اللوحة الشهيرة ليست معروضة في أي متحف، فهي تغطي الجدار الخلفي لقاعة الطعام في دير سانتا ماريا في إيطاليا. رسمها ليوناردو دافنشي أشهر رسام في التاريخ في أواخر القرن الخامس عشر، وتصور مشهد العشاء الأخير ليسوع مع تلاميذه .  العشاء الأخي...