التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الكوكب كيبلر شبيه الأرض

الكوكب كيبلر شبيه الأرض

نشرت مجلة ساينس العلمية تقريرا لعلماء فضاء أمريكيين أعلن فيه عن إكتشاف كوكب شبيه بالأرض الأمر الذى ربما ينقل البحث فى مجال الفضاء نقلة أكبر مما يتوقع البعض.

يسمى ذلك الكوكب شبيه الأرض والذى يتقارب حجمه مع حجم الأرض كيبلر 186f.

الكوكب كيبلر شبيه الأرض
الكوكب كيبلر شبيه الأرض

قال الفريق البحثى أن احتمالية وجود مياه على سطح كيبلر، ووجود المياه لا يعنى سوى شىء واحد وهو وجود كائنات حية.

ويعد شبيه الأرض جزءا من مجموعة شمسية ذات خمس كواكب فقط، تدور حول نجم صغير في مجرة درب التبانة.

يعود اسم كيبلر الى تليسكوب كيبلر الذي تم إطلاقه عام 2009 حيث تمكن من رصد ما يقرب من ألف كوكب جديد.


إن الكوكب شبيه الأرض هو أصغر الكواكب التي عُثر عليها حتى الآن في هذه المنطقة المأهولة كما قال ستيفان كاين، أستاذ الفيزياء الفلكية بجامعة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة.
الكوكب كيبلر شبيه الأرض
الكوكب كيبلر شبيه الأرض


ويبعد الكوكب حوالي 500 سنة ضوئية عن كوكب الأرض.

وقدر الباحثون حجم الكوكب بأنه أكبرمن حجم الأرض إذ يزيد نصف قطره عن نصف قطر كوكب الأرض بحوالي عشرة في المئة.

وبسبب هذا الحجم، يعتقد الباحثون أنه كوكب من النوع صخري.


وأضاف كاين: "يبدأ الكوكب بتكوين مناخ مادي شبيه بمناخ الكواكب الغازية العملاقة في مجموعتنا الشمسية. لذا، فإن أي جسم لا يتعدى نصف قطره حجم نصف قطر الأرض مرة ونصف، يكون في الغالب كوكبا صخريا من النوع الذي اعتدنا عليه".


ويدور شبيه الأرض كيبلر 186f حول نجم صغير وهادئ نوعا ما. ويأتي مداره في آخر مدارات الكواكب الخمسة، ويكمل ذلك الكوكب الجديد دورته في 130 يوم.

ويعتقد الفريق البحثي أن هناك إمكانية لوجود مياه على كيبلر لأن مساره المداري ليس قريبا من النجم بشكل يؤدي إلى تبخر السوائل، ولا بعيدا بشكل يؤدي إلى تجمدها. وهي المنطقة التي يطلق عليها العلماء "المنطقة المأهولة".

ويقول كاين: 
ما تم رصده حتى الآن أن النجم الذي يدور حوله الكوكب يختلف تماما عن الشمس، إلا أن الكوكب نفسه، من حيث الحجم وكمية الطاقة التي يحصل عليها من النجم، هي أشبه ما تكون بكوكب الأرض.

الكوكب كيبلر شبيه الأرض
الكوكب كيبلر شبيه الأرض

وأضاف أن هذا اكتشاف هام للغاية من حيث اكتشاف كواكب شبيهة بالأرض، خاصة وأن هذا النوع من النجوم الذي يدور حوله من أكثر الأنواع انتشارا في المجرة. وسيكون اكتشافا عظيما إن كانت كل النجوم المشابهة لديها كواكب تقع في المنطقة المأهولة أى المحتمل وجود حياه فيها.


وإذا افترضنا وجود مياه على شبيه الأرض كيبلر 186f، فإن الكائنات الحية قد تكون مهددة بشعلات وإشعاعات شمسية.

وحقق البحث عن كواكب مأهولة خارج المجموعة الشمسية تقدما كبيرا في السنوات الأخيرة بشكل ملفت.

ومن شبه المؤكد أن اكتشاف شبيه الأرض سيحدث مع التطور التكنولوجي في المستقبل.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أبشع 10 قضايا قتل بالسم

أبشع 10 قضايا القتل بالسم القتل بالسم يعد القتل بالسم من أبشع طرق القتل لأن الضحية لا تموت فورا وإنما تقاسي آلاما بالغة قبل الوفاة، والأسوأ من ذلك أن الضحية لا تدري أنها تموت وإنما تظن أنها تعاني أعراض مرض عارض وزائل وهي لا تدري أن شخص ما قد يكون أقرب الناس إليها قد وضع في جسدها عمدا مادة مسممة، وتظل الضحية تعاني لفترة طويلة قبل أن تغادر روحها جسدها ببطء مسببة عذاب كبير. وهذه بعض أبشع قضايا القتل بالسم . 1. جمعية قتل الأزواج بالسم في فيلادلفيا كان هيرمان وبول بيرتيللو أبناء عم وقضوا حياتهما كمجرمين، وقررا أن يفتتحا شركة لتيسيير الزواج (أي لمساعدة النساء والرجال على إيجاد شريك الحياة المناسب) في ثلاثينات القرن العشرين. وكان الغرض من هذه الشركة مساعدة الأرامل النساء على الزواج مرة أخرى من رجال أثرياء والحصول على بوليصات التأمين على حياتهم بعد أن تقوم بالشركة بقتل الأزواج لقاء الحصول على نسبة من بوليصة التأمين. ومنذ بدأ المجرمان وعصابتهما في الحصول على الأموال من هذه البوليصات كانوا مهتمين بأن يلقى الأزواج مصرعهم بطريقة مأساوية وطبيعية حتى يحصلوا على قيمة البوليصة، وغ

نصائح مهمة من حفظها فهو جدير ألا يعتل إلا علة الموت

كتب / تامر غانم  الحارث بن كلدة   ولد ب"الطائف" في العصر الجاهلي وترعرع فيها وتعلم الطب في اليمن الحضارة المجاورة حيث كان بها أقدم مدرسة طبية قبل الإسلام حسبما قال الدكتور "خالد الحديدي" رئيس الجمعية الإسلامية الدولية لإحياء التراث الإسلامي. وعرف الداء والدواء وكان يعزف على العود حيث تعلمه أيضا فى اليمن والتي سبقت مثيلاتها في شبه الجزيرة العربية فى تعليم الموسيقى والفنون والشعر.   الحارث بن كلدة الحارث بن كلدة  له أقوال وحكم لا تزال تعيش معنا حتى الآن  ( المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء)،  (الحمية رأس الدواء والبطنة رأس الداء). له الكثير من النصائح الطبية والحياتية المفيدة، تعالوا نتعرف علي بعضها:-   قال الحارث بن كلدة : من سره البقاء، ولا بقاء ، فليبارك الغداء ويعجل العشاء ويخفف الرداء ويقلل غشيان النساء. ولما احتضر الحارث اجتمع إليه الناس فقالوا: مرنا بأمر ننتهي إليه من بعدك فقال: 1- لا تتزوجوا إلا من شابة وإياك ومجامعة العجوز فإنه يورث موت الفجأة 2- ولا تأكل من اللحم إلا فتيا  3- ولا تشرب الدواء إلا من علة 4- ولا تأكل الفاكهة إلا في ن

أشهر 10 جرائم قتل قيدت ضد مجهول

1. جاك السفاح في عام 1888، وقعت مجموعة من جرائم القتل الغامضة في لندن حيث قتلت خمس نساء من غواني لندن بطريقة مشابهة توحي أن قاتلهن واحد. وقتلت النساء بالخنق ثم قطعت شرايين رقابهن وأعقب ذلك عملية تشويه دقيقة توحي بأن القاتل خبير تشريح أو طبيب وربما طالب في كلية الطب. خلال عامي 1888 و1889 وصلت عدة رسائل للشرطة والإعلام بها ملحوظات ساخرة من شخص يدعو نفسه "جاك السفاح" ومرفقة بالرسائل أجزاء من كُلى بشرية، وإن كان علماء الجريمة يشككون في صحة هذه الرسائل. ونظرا إلى أن جرائم القتل المسلسل كانت ظاهرة حديثة نسبيا، فقد شغلت هذه القضية الشرطة والرأي العام وحظيت بتغطية إعلامية مكثفة. وأثار فشل أجهزة الشرطة والقانون في تحديد هوية القاتل احتجاجات واسعة وشكوك في الأمن الداخلي لبريطانيا العظمى، الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس في ذلك الوقت، أسفرت عن استقالة وزير الداخلية ورئيس شرطة لندن على إثر هذا الفشل. وقد ألهمت قصة جاك السفاح كتابات وأفلام عديدة منها فيلم "سفاح النساء" بطولة فؤاد المهندس وشويكار. 2. القاتل بالأبراج "أنا أحب أن أقتل الناس لأنه أمر ممتع ج