7 صفات يبحث عنها أصحاب العمل في الموظفين
صفات يبحث عنها أصحاب العمل |
لا شك أن هناك تنافس كبير عل الوظائف الأبرز والأعلى ربحا، ويتمنى معظم الباحثين عن وظيفة أن يتوصلوا إلى صيغة سحرية يصلون بها إلى قلوب وعقول أصحاب العمل، غير أن هناك عدد قليل من الصفات التي يقدرها أصحاب العمل والتي من السهل أن يكتسبها الجميع بصرف النظر عن المسمى الوظيفي وعن مجال العمل، والمؤكد أن هناك سبع صفات يبحث عنها أصحاب العمل في الموظفين، وفيما يلي هذه الصفات السبعة التي ستساعدك في الحصول على وظيفة أفضل أو ستحسن فرصك للنجاح في وظيفتك.
1. مهارات تواصل قوية
تعد القدرة على التواصل بفاعلية هي الصفة الأبرز التي يبحث عنها أصحاب
العمل، فالموظفون الأقدر على التعبير عن أفكارهم ويجيدون عرضها يتميزون عن غيرهم
من الموظفين، ويقدر أصحاب العمل كثيرا مهارات التواصل كتابيا ولفظيا، فقدرتك على
توصيل أفكارك بوضوح وثقتك في نفسك عند التحدث مع رؤسائك دون لعثمة جزء مهم من حياتك
العملية.
2. الذكاء
لا شك أن الذكاء من أهم الصفات التي يبحث عنها أصحاب العمل في موظفيهم، وقد
أظهرت الدراسات الحديثة أن إنتاجية الموظف تتناسب طرديا مع مستوى ذكائه، ولا يقصد
بالذكاء هنا الذكاء التقليدي الذي يقاس باختبارات الذكاء التقليدية IQ
tests،
وإنما المقصود بالذكاء هنا القدرات الأساسية لمعالجة المهام المعقدة والتخطيط
الجيد وأداء عدة مهام في وقت واحد وتحديد الأولويات وتنظيم العمل بشكل سليم.
فالموظف الذكي يستطيع التعامل بشكل فعال مع المشاكل التي تظهر عند أداء المهام
اليومية. وعند تقدمك لوظيفة، يمكنك إظهار ذكائك بإبداء الاهتمام وتوجيه أسئلة
تتعلق بالوظيفة ومهامها، حيث توضح الدراسات أن أصحاب العمل يثقون في ذكاء الموظف
الذي يوجه أسئلة جيدة وينصت باهتمام إلى الإجابات.
3. النزاهة
تعد النزاهة كذلك من أهم الصفات التي يقدرها كثيرا أصحاب العمل في موظفيهم، وتمتعك بهذه الصفة يضمن لك النجاح على المدى الطويل في حياتك العملية وفي
الحياة بشكل عام، وتنبع النزاهة من أعماق
الإنسان وهي قيمة تزرع بداخلنا من الصغر غالبا، وتبدأ النزاهة من صدقك مع نفسك،
وهي تساعدك على أهمية أن تكون أمينا وصادقا في تعاملك مع الآخرين وفي علاقاتك بهم. وللأسف
لا يتمتع معظم الموظفين بالنزاهة ولذلك يقدرها كثيرا أصحاب العمل، وإذا اجتمعت
النزاهة مع بعض المهارة في موظف، سيقدره صاحب العمل جدا ولن يسمح بالاستغناء عنه
بسهولة وخاصةً في الوظائف التي تتضمن التعامل في فواتير وأموال كالمحاسبة
والصرافة.
صفات يبحث عنها أصحاب العمل |
4. القيادة
ليس هناك أدنى شك أن القيادة من أهم الصفات التي يهتم بها أصحاب العمل،
فأية مؤسسة أو شركة تحتاج إلى قادة يمكنهم أخذ زمام المبادرة وتحريك الفريق
والمشروع بفاعلية، ولا تعني القيادة توجيه الأوامر وإسناد المهام إلى أفراد
الفريق، وإنما تعني تولي العمل مع تحمل المسئولية بالكامل عن النتائج، فالقادة لا
يتصنعون أعذارا ولا يحاولون الهروب من التحديات، وإنما يواجهونها بشجاعة وحماس، بل
إنها مصدر قوتهم. ويقال أن صفات القيادة تولد مع الإنسان ولا يمكن اكتسابها، لكن
خبراء التنمية البشرية وعلم النفس يصنفونها على أنها مهارة يمكن تنميتها طوال
حياتك حتى تصل إلى المستوى المنشود. أما إذا كنت تتمتع بهذه المهارة أو تحاول
تعلمها أو اكتسابها، فلا شك أنك ستكون مكسبا كبيرا لأية مؤسسة تعمل فيها.
5. المسئولية
يعتقد الموظفون أن كل ما عليهم هو القيام بعملهم في حدود وظيفتهم فقط
اعتقادا منهم أنه كاف لتبربر اختيارهم للتوظيف، ولكن بعض الموظفين يختارون اتخاذ
خطوة أكبر عند أداء العمل بتحملهم مسئولية عملهم كاملةً، فهم لا ينظرون إلى
وظيفتهم وحدودها فقط، بل يضعون أنفسهم مكان صاحب العمل ويتبنون منظور العملاء
أيضا، ومن هنا يحاولون تحقيق نتائج ترضي مصالح الجميع وتكون في صالح المؤسسة التي
يعملون فيها. وهؤلاء الموظفون يجيدون العمل بروح الفريق حيث لديهم حس عال بمصلحة
العمل وبزملائهم في الفريق والمؤسسة، وهم قليلون ويمثلون روح أي مكان يعملون فيه
ولن ترغب أي شركة أو مؤسسة في التخلص منهم أو فقدانهم وستسعى إلى استبقائهم بشتى
الطرق.
6. مهارات التخطيط والتنظيم
في أغلب الأحيان، تتضمن الوظائف القايم بعدة مهام في وقت واحد، ولذا يجب أن
تكون مرتبا ومنظما حتى تخطط لمهامك جيدا وتفي بالمواعيد النهائية لتسليم الأعمال،
والمقصود بالتنظيم هنا ليس تنظيم وقتك وملك فقط، بل وكذلك تنظيم مكتبك أو مكان
عملك؛ فحتى إذا كنت موظفا جيدا وتقوم بكل مهامك في أوقاتها ومكتبك تسوده الفوضى
والأوراق المبعثرة هنا وهناك، سيتم تصنيفك فورا على أنك غير مرتب.
7. الثقة
صفات يبحث عنها أصحاب العمل |