التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حوار الدكتور محمد البرادعى مع الجريدة السويسرية Schweiz am Sonntag

حوار الدكتور محمد البرادعى مع الجريدة السويسرية Schweiz am Sonntag 

حوار الدكتور محمد البرادعى مع الجريدة السويسرية Schweiz am Sonntag :
دكتور محمد البرادعي

-الرئيس مرسى مزق البلاد إربًا، ومن جانبه أكد أنه لا يمكن القضاء على داعش بالضربات الجوية.


- ليس بالضرورة أن تم تزوير الانتخابات البرلمانية لأن قانون الانتخابات نفسه لا يسمح بنجاح المعارضة. 



قال الدكتور محمد البرادعي ، نائب رئيس الجمهورية السابق، إن الرئيس المعزول، محمد مرسي ، «مزق البلاد إربًا»، وذلك في حديثه مع صحيفة «Schweiz am Sonntag» السويسرية.

ونفى البرادعي في حواره المنشور على موقع الصحيفة السويسرية، السبت، إمكانية تزوير الانتخابات البرلمانية التي تشهدها مصر .

وبدأ البرادعي حديثه برؤيته للعالم في ظل وجود أسلحة نووية، وذلك بكونه قد تولى إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية حتى عام 2009.

وقال البرادعي إنه لا يزال هناك 16 ألف رأس نووي في العالم ، معتبرًا أن «هناك أسلحة نووية في أيدي المجانين»، مبديًا خشيته من «كارثة» عند إطلاقها سببها «خطأ في الكمبيوتر» نظرًا لجاهزية 2000 من تلك الرؤوس للانطلاق.

وتحدث عن تنظيم داعش ، قائلًا إنه «منظمة محترفة جوهرها يأتي من جيش الرئيس العراقي السابق، صدام حسين»، لافتًا إلى أن تمويل ذلك التنظيم يعود إلى أنه «يسيطر على مساحة أكبر من بريطانيا العظمى»، معتبرًا أن تلك المنطقة «مربحة للغاية مع ودائع النفط».

وذكر البرادعي أنه «لا يرى نهاية لصعود داعش» حيث يجند التنظيم نحو 30 ألف مقاتل ينتمون لأكثر من 100 دولة.

واعتبر البرادعي أنه «لا يمكن أبدا هزيمة داعش عن طريق الضربات الجوية»، مشددًا على أن الأمر يتطلب تدخلًا من القوات البرية، مبررًا الأمر بمعيشة مقاتلي التنظيم في القرى والبلدات وسط السكان المدنيين.

وقال البرادعي إن المجتمع الدولي ليس لديه استراتيجية لوقف تفكك سوريا ، مضيفًا أن العمل العسكري الدولي في سوريا بحاجة إلى تفويض من مجلس الأمن الدولي، مشيرًا إلى أن روسيا لديها حق النقض «الفيتو»، وهو ما يجعل الأمم المتحدة «مشلولة تمامًا» بسبب تلك الخطوة.

واعتبر أن «فشل الأمم المتحدة هو القاتل، فكل يوم أبرياء يموتون»، لكنه أضاف أنه لا حل في الشرق الأوسط دون روسيا وإيران، التي تدعم «حزب الله» والقوات البرية للرئيس السوري، بشار الأسد.

وعن أزمة اللاجئين، قال إن أوروبا ليس لديها الثقل الدولي فيما يتعلق بهذا الأمر، مطالبًا سويسرا بأن تكون نشطة بجانب النمسا والسويد، موضحًا أنها فرصة تاريخية لهذه البلدان، كون الأمم المتحدة غير قادرة والقوى العظمى الولايات المتحدة وروسيا ليست ذات مصداقية لأنها تعمل في الشرق الأوسط بـ«سياسة مصلحة واضحة».

كما اعتبر أن الاتحاد الأوروبي «مشلول تمامًا ومُقسم»، حسب تعبيره، مشددًا على أنه لا يبالغ في تقدير وزن سويسرا الصغيرة على الساحة الدولية، «فهي لديها التقليد الإنساني، وهي ذات أهمية دولية، كمؤسس للصليب الأحمر والحكومة بصفتها المؤتمنة على اتفاقيات جنيف، فإنه- بالتزامن مع حيادها- مقدر للمبادرة، في الوقت الراهن على وجه الخصوص في الصراع السوري، جنبًا إلى جنب مع دول أخرى محايدة يمكن أن تتخذ خطوة أولى. هناك فراغ يمكن أن تملأه سويسرا».

وأكد أن المشكلة لن تحل في غضون بضعة أيام، موضحًا: «هذه العملية تستغرق وقتًا، لكنه لابد أن نبدأ من جديد. على مر التاريخ كانت هناك مؤتمرات كبرى دائما: في عام 1919، بعد الحرب العالمية الأولى، كان مؤتمر باريس للسلام، واستمر نحو عام. أيضًا لإنهاء حرب الثلاثين عامًا، في القرن الـ17، استغرق الاجتماع الذي استمر فترة طويلة، ولكن أدى إلى سلام، وفي بداية القرن الـ19 كان هناك مؤتمر فيينا، واتخذ عامًا تقريبًا، اليوم لديك الفرصة لجلب جميع المشاركين وجميع المواضيع في مؤتمر للتحدث مرة أخرى، حتى لو كان هذا يستغرق عامين أو ثلاثة أعوام».

وانتقل الحوار للحديث عن الربيع العربي، الذي وصفه البرادعي بأنه «اتخذ تطورًا مخيبًا للآمال، ليس فقط في مصر، لكن الانتقال إلى الديمقراطية لا يمكن أن يحدث بين عشية وضحاها، فإنه يحتاج للصبر، فعلى مدى عقود عاش هؤلاء الناس في الأنظمة الاستبدادية، وكان الأمر كذلك في أوروبا: حتى بعد الثورة الفرنسية، تم إنشاء جمهورية ديمقراطية، واستغرق الأمر 90 عامًا»، مضيفًا أنه «يمكن للمرء أن يلاحظ مرارًا وتكرارًا أنه في تاريخ العالم، بعد سقوط الملوك والطغاة، أولًا تأتي مرحلة صعبة جدًا ودموية في بعض الأحيان».

وقال البرادعي إن «مصر تمر بمرحلة صعبة» و«الواقع كما هو»، معتبرًا أن الأمر ذاته ينطبق على سوريا وليبيا واليمن.

وأعتقد أنه «فقط في تونس، هناك أمل للديمقراطية، بفضل أن الطبقة الوسطى هي الأكبر، وتشكيل الناس على نحو أفضل، والقوى الإسلامية هم أكثر ليبرالية من أي مكان آخر في العالم العربي».

وتحدث البرادعي عن الانتخابات البرلمانية، نافيًا إمكانية تزويرها قائلًا: «هذا ليس من الضروري، لأن النظام الانتخابي وتقسيم الدوائر يضمنان أن المعارضة لا توجد لديها فرصة لصالح مرشحين من عهد مبارك القديم، وأتباع الرئيس السيسي والناس الذين لديهم المال»، حسب تعبيره.

واعتبر أن قوة جماعة الإخوان المسلمين لا يمكن التكهن بها اليوم في رأيه «نظرًا لأن ما حدث بعد سقوط الرئيس الأسبق حسني مبارك كان بفضل كونها القوى المنظمة الوحيدة في حالة من الفوضى» مؤكدًا أن الإخوان لم يكونوا الأغلبية من السكان، في إشارة لمشاركتهم في الانتخابات البرلمانية والرئاسية بعد ثورة 25 يناير.

وانتقل البرادعي للحديث عن الرئيس المعزول محمد مرسي، ردًا على سؤال «إذا ما كان صحيحًا أن الجيش أطاح بالرئيس المنتخب ديمقراطيًا»، قائلًا: «مرسي استقطب المجتمع المصري بشكل كبير، كون ذلك خطأً كبيرًا له بعد انتخابه، وقاد البلاد مع طائفة، وإذا كان قد تصرف كرئيس للبلاد كلها، لكان قد بقي في السلطة»، مضيفًا أن «مرسي مزق البلاد إربًا».

واختتم حديثه للصحيفة السويسرية بأنه «مازال متفائلًا، بفضل الشباب المنفتحين في جميع أنحاء العالم، وذلك بفضل شبكة الإنترنت. لم يعد لديهم نفس الأحكام المسبقة كما الأجيال السابقة، ويعرفون أفضل عن بقية العالم أكثر من أي جيل قبل ذلك، والتقدم التكنولوجي والعلمي هو الذي يضع الأساس من أجل عالم أفضل».

المصدر:المصدر

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أبشع 10 قضايا قتل بالسم

أبشع 10 قضايا القتل بالسم القتل بالسم يعد القتل بالسم من أبشع طرق القتل لأن الضحية لا تموت فورا وإنما تقاسي آلاما بالغة قبل الوفاة، والأسوأ من ذلك أن الضحية لا تدري أنها تموت وإنما تظن أنها تعاني أعراض مرض عارض وزائل وهي لا تدري أن شخص ما قد يكون أقرب الناس إليها قد وضع في جسدها عمدا مادة مسممة، وتظل الضحية تعاني لفترة طويلة قبل أن تغادر روحها جسدها ببطء مسببة عذاب كبير. وهذه بعض أبشع قضايا القتل بالسم . 1. جمعية قتل الأزواج بالسم في فيلادلفيا كان هيرمان وبول بيرتيللو أبناء عم وقضوا حياتهما كمجرمين، وقررا أن يفتتحا شركة لتيسيير الزواج (أي لمساعدة النساء والرجال على إيجاد شريك الحياة المناسب) في ثلاثينات القرن العشرين. وكان الغرض من هذه الشركة مساعدة الأرامل النساء على الزواج مرة أخرى من رجال أثرياء والحصول على بوليصات التأمين على حياتهم بعد أن تقوم بالشركة بقتل الأزواج لقاء الحصول على نسبة من بوليصة التأمين. ومنذ بدأ المجرمان وعصابتهما في الحصول على الأموال من هذه البوليصات كانوا مهتمين بأن يلقى الأزواج مصرعهم بطريقة مأساوية وطبيعية حتى يحصلوا على قيمة البوليصة، وغ

نصائح مهمة من حفظها فهو جدير ألا يعتل إلا علة الموت

كتب / تامر غانم  الحارث بن كلدة   ولد ب"الطائف" في العصر الجاهلي وترعرع فيها وتعلم الطب في اليمن الحضارة المجاورة حيث كان بها أقدم مدرسة طبية قبل الإسلام حسبما قال الدكتور "خالد الحديدي" رئيس الجمعية الإسلامية الدولية لإحياء التراث الإسلامي. وعرف الداء والدواء وكان يعزف على العود حيث تعلمه أيضا فى اليمن والتي سبقت مثيلاتها في شبه الجزيرة العربية فى تعليم الموسيقى والفنون والشعر.   الحارث بن كلدة الحارث بن كلدة  له أقوال وحكم لا تزال تعيش معنا حتى الآن  ( المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء)،  (الحمية رأس الدواء والبطنة رأس الداء). له الكثير من النصائح الطبية والحياتية المفيدة، تعالوا نتعرف علي بعضها:-   قال الحارث بن كلدة : من سره البقاء، ولا بقاء ، فليبارك الغداء ويعجل العشاء ويخفف الرداء ويقلل غشيان النساء. ولما احتضر الحارث اجتمع إليه الناس فقالوا: مرنا بأمر ننتهي إليه من بعدك فقال: 1- لا تتزوجوا إلا من شابة وإياك ومجامعة العجوز فإنه يورث موت الفجأة 2- ولا تأكل من اللحم إلا فتيا  3- ولا تشرب الدواء إلا من علة 4- ولا تأكل الفاكهة إلا في ن

أشهر 10 جرائم قتل قيدت ضد مجهول

1. جاك السفاح في عام 1888، وقعت مجموعة من جرائم القتل الغامضة في لندن حيث قتلت خمس نساء من غواني لندن بطريقة مشابهة توحي أن قاتلهن واحد. وقتلت النساء بالخنق ثم قطعت شرايين رقابهن وأعقب ذلك عملية تشويه دقيقة توحي بأن القاتل خبير تشريح أو طبيب وربما طالب في كلية الطب. خلال عامي 1888 و1889 وصلت عدة رسائل للشرطة والإعلام بها ملحوظات ساخرة من شخص يدعو نفسه "جاك السفاح" ومرفقة بالرسائل أجزاء من كُلى بشرية، وإن كان علماء الجريمة يشككون في صحة هذه الرسائل. ونظرا إلى أن جرائم القتل المسلسل كانت ظاهرة حديثة نسبيا، فقد شغلت هذه القضية الشرطة والرأي العام وحظيت بتغطية إعلامية مكثفة. وأثار فشل أجهزة الشرطة والقانون في تحديد هوية القاتل احتجاجات واسعة وشكوك في الأمن الداخلي لبريطانيا العظمى، الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس في ذلك الوقت، أسفرت عن استقالة وزير الداخلية ورئيس شرطة لندن على إثر هذا الفشل. وقد ألهمت قصة جاك السفاح كتابات وأفلام عديدة منها فيلم "سفاح النساء" بطولة فؤاد المهندس وشويكار. 2. القاتل بالأبراج "أنا أحب أن أقتل الناس لأنه أمر ممتع ج