التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فلاديمير بوتين

فلاديمير بوتين

فلاديمير بوتين ذلك الاسم الذي كلما ظهر أصاب السياسيين الأمريكيين بالقلق على نفوذهم العالمي ومصادر طاقتهم وحاولوا جاهدين التغلب على شعور أن روسيا بقيادة  بوتين تضع نفسها على خريطة الدول العظمى مرة أخرى. قد لا يعرف الكثير منا من هو بوتين؟ أين وكيف كانت نشأته؟ كيف التحق بالمخابرات الروسية ومتى؟ لماذا لمع اسم بوتين؟

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين
برز اسم فلاديمير بوتين في الآونة الأخيرة بين الأوساط السياسية المصرية بعد ثورة 30 يوليو، حيث أعلن مساندته للجيش المصرى لذا حاز على اهتمام المصريين والعرب على حد سواء لما قام به من دور محوري في الوقوف أمام الخطة الأمريكية لإعادة تقسيم الشرق الأوسط.


من المعروف أن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يتمتع بشخصية قوية ومتميزة، وقد عُرِفَ عن فلاديمير بوتين أن  لديه القدرة على أن يكون في مقدمة الأحداث في أى وقت. فبعد أن ابتعد عن كرسي الرئاسة لمدة أربع سنوات. عاد إليه عبر أحداث دراماتيكية عديدة. عاش فلاديمير بوتين حياة وطفولة فقيرة مشردة في حي فقير، فقد وُلِدَ عقب حصار لينينغراد عام 1952 في سنوات عمره الأولى كان يعتقد أن مجرمًا ما سيكون بداخله. أصيب بوتين الأب في الأيام الأولى من الحرب السوفيتية الألمانية بجروح خطيرة، ليصبح والدا الرئيس المستقبلي رجلاً معاقًا وامرأة اقتربت جدًا من الموت بسبب الجوع وفقدان طفلها الأول.
فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين مع زوجته
كانت الأسرة تعيش داخل أحد المباني التالفة المكونة من خمسة طوابق ويشاركهم فيه ثلاث عائلات أخرى يتقاسمون جميعًا موقد غاز واحد ومغسلة متمركزة في الممر الضيق. كانت عائلة بوتين تملك أكبر غرفة في الشقة المشتركة ـ حوالي 20 مترًا مربعًا ـ ووفقًا لمعايير ذلك الوقت كان هذا مسكنًا واسعًا تقريبًا. وكانوا يمتلكون جهاز تليفزيون وهاتفًا، وعمل بوتين الأب في مصنع قطار، وماريا الأم عملت في وظائف لا تحتاج لمهارة (حارسة ليلية، امرأة التنظيف، تحميل الأشياء) مما سمح لها بقضاء بعض الوقت مع ابنها في ظل الفقر السوفيتي بعد الحرب العالمية الثانية، ويضيف كاتب المقال أن عائلة بوتين تبدو وكأنها غنية من الناحية العملية نظرًا إلى ظروف الحرب التي دمرت كل شيء.

لم يكن التعليم جزءًا من فكرة فلاديمير بوتين للنجاح، حيث وضع تركيزًا كبيرًا على تصوير نفسه على أنه مجرم، خاصةً بسبب وجوده في حي يعاني من آثار الحرب ووسط أطفال تعساء يعانون فقرًا مدقعًا، ولكن فلاديمير بوتين كان أصغر سنًا من المجرمين الذين صادفهم وضئيل البنية، لذا حرص على البحث عن مكان يتعلم فيه المهارات اللازمة لمجرد الرغبة في القتال فتعلم الملاكمة التي تسببت في كسر أنفه في تدريباته الأولى ثم تعلم بعد ذلك لعبة "سامبوسامبو" وهي اختصار لعبارة روسية تترجم بمعني "الدفاع عن النفس دون أسلحة" أو فن الدفاع السوفيتي عن النفس، وهو عبارة عن خليط من الجودو والكاراتيه والمصارعة والحركات الشعبية. مع الانضباط، أصبحت لعبة السامبو جزءًا من تحول فلاديمير بوتين من البلطجة في المدارس الابتدائية في سن المراهقة إلى شخص دؤوب ويحب العمل والنظام ليلتحق بعد ذلك بـ"الكي جي بي" كواحد من المجندين الجدد الذين سيكون لهم شأن في القتال الالتحامي. 
فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين يمارس الرياضة
وبناءً على اقتراح من أحد المجندين بـ"الكي جي بي"، ذهب فلاديمير بوتين إلى الجامعة، حيث يبدو أنه قد التزم بنفسه. فقد احتفظ بدرجات عالية وقضى وقته للتدريب مجانًا في الجودو وكان الطالب الوحيد في جامعة لينينغراد الذي يملك سيارة خاصة. في 1970 وفى وقت مبكر كانت السيارة في الاتحاد السوفيتى حالة نادرة، حيث فازت عائلة بوتين بسيارة في اليانصيب من طراز قديم ببابين مع محرك دراجة بخارية وأعطوا السيارة لابنهما، وهنا يقول جيسون كاتب المقال إنه أيًا كانت الأسباب فإن علاقة بوتين من حيث الإسراف والأنانية كانت لافتة للنظر عن السياق الاجتماعى له، مضيفًا أن فلاديمير بوتين وصف نفسه بعد تخرجه من الجامعة بأن الرومانسية في تصوره حمقاء جدًا، فقد كان لديه علاقة واحدة ذات أهمية مع امرأة قبل لقائه بزوجته المستقبلية، وعندما بلغ فلاديمير بوتين 31 عامًا تقريبًا تزوج من لودميلا التي قالت عن علاقتهما أنها كانت حبًا من النظرة الأولى.



في أواخر 1970 عندما انضم فلاديمير بوتين إلى "كي جي بي" قال "إنها مثل جميع المؤسسات السوفيتية والتي ليس لديها هدف واضح من التطبيق حيث أمضى جيش كامل من الرجال وبعض النساء حياتهم في تجميع قصاصات من الصحف، ونصوصًا لمحادثات هاتفية سجلتها الأجهزة الأمنية، وتقاريرًا من الناس وتعلمت توافه الأمور". لكن بوتين دخل الخدمة ليس فقط في فترة ما بعد عهد ستالين، بل أيضًا خلال واحدة من فترات السلام في تاريخ الاتحاد السوفيتي.

وجاءت فرصته في عام 1984، عندما تم إرساله إلى مدرسة للتجسس في موسكو. ليمنع وقوع كارثة غير متوقعة، وعرف فلاديمير بوتين بعد ذلك أنه سوف يتم تعيينه للعمل في ألمانيا، ولكنه أعرب عن خيبة أمله لأنه كان في دريسدن.


عائلة بوتين مثل خمس أسر روسية أخرى، مُنحت شقة في مبنى سكني كبير في عالم ستاسي الصغير: الشرطة السرية للموظفين عاشوا هنا، وعملت في أحد المبانى على مسافة تبعد خمس دقائق بالسير، ويرسلون أبناءهم إلى الحضانة في المبنى نفسه. وكانت وظيفتهم هي جمع المعلومات عن "العدو"، كما كان للغرب، وهذا يعني ألمانيا الغربية، وخاصة الولايات المتحدة التي كان لها قواعدها العسكرية في ألمانيا الغربية.



نزلت رتبة بوتين وزملائه في المقام الأول إلى جمع قصاصات الصحف، وبالتالي المساهمة في كثرة تزايد المعلومات عديمة الفائدة التي تنتجها الـ"كي جي بي" وكانت ابنة بوتين الثانية التي تدعى إيكاترينا قد ولدت وقد بدأ بوتين يشرب البيرة وأصبح سميناً، وتوقف عن التدريب، وكان مكتبئاً جدًا، وزوجته، التي وصفت السنوات الأولى من حياتهما معًا بأنها متناغمة ومبهجة، قالت فقط إن زوجها لم يتكلم معها أبدًا عن العمل. ليس هناك الكثير لأقوله. تحولت وظيفة بوتين مرة واحدة، من العمل على إعداد عملاء سريين في المستقبل لتكون أكثر من مملة وغير مثمرة. التحق بوتين واثنان من زملائه إلى وحدة المخابرات غير القانونية تتعقب الطلاب الأجانب في جامعة دريسدن للتكنولوجيا ويقضون شهورًا لكسب ثقتهم.
فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين متدربا على الأسلحة


جاء ميخائيل غورباتشوف إلى السلطة في مارس عام 1985، بعد ذلك بعامين، كان قد أفرج عن جميع المنشقين السوفيت من السجن، وكان بداية لتخفيف الأزمة على دول الكتلة السوفيتية. على مدى السنوات القليلة المقبلة، فإن الهوة بين فتح الحزب والـ"كي ج بي" قد بلغت ذروتها من الانقلاب الفاشل في أغسطس 1991.



وفى يوم أكتوبر 1989 جاء عيد ميلاد فلاديمير بوتين 37 في هذه الأثناء واحتفلت ألمانيا الشرقية بالذكرى السنوية الـ40، وأعمال شغب فى برلين. وبعد شهر انهار جدار برلين، لكن المظاهرات التي جرت في ألمانيا الشرقية استمرت حتى الانتخابات الحرة الأولى في شهر مارس، وبدأت ألمانيا الشرقية في عملية شاقة ومؤلمة من تطهير جهاز أمن الدولة من مجتمعها.



وعادت عائلة فلاديمير بوتين إلى لينينغراد حاملين غسالة عمرها 20 عامًا أعطاها لهم جيرانهم السابقين ومبلغًا من المال بالدولار الأمريكي، ما يكفى لشراء أفضل سيارة سوفيتية الصنع متاحة. وكان هذا كل ما لديهم من مدة الأربع سنوات والنصف سنة التي عاشوها في الخارج.



في السنوات التي تلت ذلك قام بوتين بكل ما في وسعه ليعيش الحياة التي أحبها واستطاع أن يكون رئيسًا للدولة الروسية بعد اثنتي عشرة سنة من عودته من ألمانيا.


وفضلاً عن إلهامه السياسي الذي جاء من الـ"كي جي بي"، فإن أسلوبه الشخصي يعود إلى فنانات شارع سانت بطرسبرغ، حيث إنه التقط منها الذكاء وأنه سجل ازديادًا رئيسياً في شعبيته في عام 1999، عندما تعهد بمطاردة الإرهابيين الشيشان.


وفي أغسطس 1999 أصبح رئيسًا لحكومة روسيا الاتحادية، تولى مهام رئيس روسيا الاتحادية بالوكالة في 31 ديسمبر 1999م وذلك بعد تنحي الرئيس السابق بوريس يلتسن.



تم انتخابه رئيسًا لروسيا الاتحادية في السادس والعشرين من مارس عام 2000، وتولى المنصب في السابع من مايو من نفس العام، وأعيد انتخابه رئيسًا لروسيا مرة أخرى في الرابع عشر من مارس 2004، وشغل منذ 8 مايو 2008 منصب رئيس وزراء روسيا الاتحادية، وفي الانتخابات الأخيرة استطاع بوتين أن يحصل على 94% من أصوات الناخبين.

مجلة أخبار مصر EMN

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أبشع 10 قضايا قتل بالسم

أبشع 10 قضايا القتل بالسم القتل بالسم يعد القتل بالسم من أبشع طرق القتل لأن الضحية لا تموت فورا وإنما تقاسي آلاما بالغة قبل الوفاة، والأسوأ من ذلك أن الضحية لا تدري أنها تموت وإنما تظن أنها تعاني أعراض مرض عارض وزائل وهي لا تدري أن شخص ما قد يكون أقرب الناس إليها قد وضع في جسدها عمدا مادة مسممة، وتظل الضحية تعاني لفترة طويلة قبل أن تغادر روحها جسدها ببطء مسببة عذاب كبير. وهذه بعض أبشع قضايا القتل بالسم . 1. جمعية قتل الأزواج بالسم في فيلادلفيا كان هيرمان وبول بيرتيللو أبناء عم وقضوا حياتهما كمجرمين، وقررا أن يفتتحا شركة لتيسيير الزواج (أي لمساعدة النساء والرجال على إيجاد شريك الحياة المناسب) في ثلاثينات القرن العشرين. وكان الغرض من هذه الشركة مساعدة الأرامل النساء على الزواج مرة أخرى من رجال أثرياء والحصول على بوليصات التأمين على حياتهم بعد أن تقوم بالشركة بقتل الأزواج لقاء الحصول على نسبة من بوليصة التأمين. ومنذ بدأ المجرمان وعصابتهما في الحصول على الأموال من هذه البوليصات كانوا مهتمين بأن يلقى الأزواج مصرعهم بطريقة مأساوية وطبيعية حتى يحصلوا على قيمة البوليصة، وغ

نصائح مهمة من حفظها فهو جدير ألا يعتل إلا علة الموت

كتب / تامر غانم  الحارث بن كلدة   ولد ب"الطائف" في العصر الجاهلي وترعرع فيها وتعلم الطب في اليمن الحضارة المجاورة حيث كان بها أقدم مدرسة طبية قبل الإسلام حسبما قال الدكتور "خالد الحديدي" رئيس الجمعية الإسلامية الدولية لإحياء التراث الإسلامي. وعرف الداء والدواء وكان يعزف على العود حيث تعلمه أيضا فى اليمن والتي سبقت مثيلاتها في شبه الجزيرة العربية فى تعليم الموسيقى والفنون والشعر.   الحارث بن كلدة الحارث بن كلدة  له أقوال وحكم لا تزال تعيش معنا حتى الآن  ( المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء)،  (الحمية رأس الدواء والبطنة رأس الداء). له الكثير من النصائح الطبية والحياتية المفيدة، تعالوا نتعرف علي بعضها:-   قال الحارث بن كلدة : من سره البقاء، ولا بقاء ، فليبارك الغداء ويعجل العشاء ويخفف الرداء ويقلل غشيان النساء. ولما احتضر الحارث اجتمع إليه الناس فقالوا: مرنا بأمر ننتهي إليه من بعدك فقال: 1- لا تتزوجوا إلا من شابة وإياك ومجامعة العجوز فإنه يورث موت الفجأة 2- ولا تأكل من اللحم إلا فتيا  3- ولا تشرب الدواء إلا من علة 4- ولا تأكل الفاكهة إلا في ن

أشهر 10 جرائم قتل قيدت ضد مجهول

1. جاك السفاح في عام 1888، وقعت مجموعة من جرائم القتل الغامضة في لندن حيث قتلت خمس نساء من غواني لندن بطريقة مشابهة توحي أن قاتلهن واحد. وقتلت النساء بالخنق ثم قطعت شرايين رقابهن وأعقب ذلك عملية تشويه دقيقة توحي بأن القاتل خبير تشريح أو طبيب وربما طالب في كلية الطب. خلال عامي 1888 و1889 وصلت عدة رسائل للشرطة والإعلام بها ملحوظات ساخرة من شخص يدعو نفسه "جاك السفاح" ومرفقة بالرسائل أجزاء من كُلى بشرية، وإن كان علماء الجريمة يشككون في صحة هذه الرسائل. ونظرا إلى أن جرائم القتل المسلسل كانت ظاهرة حديثة نسبيا، فقد شغلت هذه القضية الشرطة والرأي العام وحظيت بتغطية إعلامية مكثفة. وأثار فشل أجهزة الشرطة والقانون في تحديد هوية القاتل احتجاجات واسعة وشكوك في الأمن الداخلي لبريطانيا العظمى، الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس في ذلك الوقت، أسفرت عن استقالة وزير الداخلية ورئيس شرطة لندن على إثر هذا الفشل. وقد ألهمت قصة جاك السفاح كتابات وأفلام عديدة منها فيلم "سفاح النساء" بطولة فؤاد المهندس وشويكار. 2. القاتل بالأبراج "أنا أحب أن أقتل الناس لأنه أمر ممتع ج